الاثنين، ٢ مارس ٢٠٠٩

البنك الإسلامي للتنمية يهدف لزيادة الإقراض 15 % واصدار صكوك

البنك الإسلامي للتنمية يهدف لزيادة الإقراض 15 % واصدار صكوك

Mon Mar 2, 2009 12:59pm GMT

جاكرتا (رويترز) - قال رئيس البنك الاسلامي للتنمية يوم الاثنين ان البنك يهدف لزيادة الاقراض هذا العام بنسبة 15 بالمئة من 4.5 مليار دولار في 2008 مدعوما بجمع أموال من اصدار مزمع لسندات اسلامية (صكوك).
وقال أحمد محمد علي رئيس البنك للصحفيين "نخطط هذا العام لزيادة (الاقراض) بنسبة 15 بالمئة لكن ربما يتوقف ذلك على قدرتنا على حشد الموارد.. اذ أن السوق غير واضحة كما تعلمون."
وأضاف على هامش مؤتمر خاص بالاقتصاد الاسلامي في العاصمة الاندونيسية جاكرتا " اننا متفائلون بأن بامكاننا فعل أكثر من ذلك اذا حشدنا مواردنا لاننا في الوقت الحالي نعمل بشأن (اصدار) صكوك."
وأضاف في تصريح منفصل لرويترز أن البنك الذي يتخذ من جدة مقرا له يستهدف اصدار الصكوك في غضون "بضعة شهور" لكنه امتنع عن الادلاء بتفاصيل بما في ذلك ما يتعلق بالحجم المحتمل للاصدار.
وقال ان الزراعة هي احدى المجالات التي يتطلع البنك للاستثمار فيها بما في ذلك انتاج الارز بغرض التصدير الى السعودية.
وقال "السعودية مستعدة للاستثمار في البنية التحتية لمشروعات لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الزراعة أو القطاعات الاخرى المحتملة."
ونفى امكانية أن تثير مثل تلك الاستثمارات ردود فعل غاضبة في الدول المستقبلة لها.
وأضاف "انهم يطورون الارض."
ومن جهة أخر أكد وزير المشروعات الحكومية الاندونيسي سفيان جليل أن السعودية مهتمة بالاستثمار في حقول الارز في اندونيسيا.
وتأسس البنك لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الاعضاء وعددها 56 ويسعى لدعم التجارة بين الدول الاسلامية خلال الازمة المالية.
واقترح الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو انشاء صندوق اسلامي لتقديم تمويل لاقل الدول نموا.
وقال لدى افتتاح المنتدى الاقتصادي الاسلامي العالمي الخامس في جاكرتا "أعتقد أنه جدير بالدراسة ما اذا كان يمكن انشاء صندوق دعم للانفاق بالعالم الاسلامي أيضا حتى يمكن للدول الاقل نموا الاستفادة مباشرة من توفر احتياطيات كبيرة لدى الدول الاسلامية المصدرة للنفط."
من اوليفيا روندونو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business