الاثنين، ٢ مارس ٢٠٠٩

ليبيا تقر إتفاقاً مع إيطاليا لتعزيز الاستثمار

ليبيا تقر إتفاقاً مع إيطاليا لتعزيز الاستثمار

Mon Mar 2, 2009 5:42pm GMT

طرابلس (رويترز) - أقر البرلمان الليبي يوم الاثنين اتفاقا مع ايطاليا للافراج عن خمسة مليارات دولار تعويضا عن تجاوزات استعمارية ارتكبتها ايطاليا وتعزيزا لاستثمارات شهدت بالفعل صفقات شراء ليبية في قطاعي البنوك والطاقة الايطاليين.
وأصبحت ليبيا بعد انهاء الغرب مقاطعته لها مستثمرا استراتيجيا في ايطاليا مستخدمة ثروتها من الطاقة للشراء في بنك أونيكريديت وشركة ايني النفطية وهي تعتزم انشاء صندوق مشترك مع مديوبنكا للاستثمار في شركات ايطالية.
وفي علامة على تنامي اهمية طرابلس بالنسبة لايطاليا توجه رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم الاثنين الى ليبيا لالقاء خطاب أمام مؤتمر الشعب العام (البرلمان).
وقال برلسكوني لدى مغادرته مصر بعد مشاركته في مؤتمر لاعادة اعمار غزة ان اتفاق الصداقة "سيدشن التعاون مع ليبيا في قطاعات مختلفة." ومن المقرر أن يلتقي برلسكوني بالزعيم الليبي معمر القذافي في مسقط رأسه بمدينة سرت لاحياء الذكرى 32 على اعلان النظام الجماهيري.
ويشمل الاتفاق الذي وقعه برلسكوني والقذافي العام الماضي واقره البرلمان الايطالي الشهر الماضي اعتذارا عن التجاوزات التي ارتكبت خلال الحكم الاستعماري بين عامي 1911 و1943 حيث تقول ليبيا ان القوات الايطالية قتلت الالاف.
وسيتعين أيضا على ايطاليا وهي بالفعل الشريك التجاري الرئيسي لليبيا في اوروبا أن تعوض ليبيا باستثمارات تصل الى 200 مليون دولار سنويا على مدى 25 عاما.
وتحرص روما أيضا على الحصول على مساعدة ليبيا في وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين من سواحلها عبر البحر المتوسط الى موانيء جنوبية مثل جزيرة لامبيدوسا الايطالية.
وتخرج ليبيا من سنوات العقوبات والعزلة بطموحات لاداء دور اكبر في افريقيا وعالم الاعمال الاوروبي عبر صندوق للثروة السيادية تزيد قيمته على 65 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business