الأحد، ١ مارس ٢٠٠٩

تراجع أسعار العقارات في أبوظبي يصل إلى 25%

تراجع أسعار العقارات في أبوظبي يصل إلى 25%

Sun Mar 1, 2009 12:28pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة لاندمارك الاستشارية في تقرير ان أسعار العقارات في أبوظبي تراجعت بما يصل الى 25 بالمئة منذ الذروة التي لامستها في الربع الثالث من 2008 وان من المرجح أن تواصل تراجعها.
وأضافت أنه بالنسبة للعقارات المقرر تسليمها بعد عام 2011 من المرجح تراجع الاسعار حتى عشرة بالمئة عن المستويات الاصلية بحلول الربع الثاني من 2009 .
وقال التقرير ان متوسط أسعار مشاريع التنمية العقارية الطموح للامارة تراجع في حدود 15 الى 25 في المئة منذ بلغ ذروته في الربع الثالث من العام الماضي وانه يقترب من الاسعار الاصلية في السوق الثانوية.
وقالت جيسي داونز مديرة البحوث لدى الشركة "اننا الان في خضم حالة من جمود المعاملات في سوق تتطلع الى الشفافية. وبالنظر الى الامام ستكون شركات التنمية العقارية والمستثمرون بحاجة الى أحدث الدراسات التحليلية المبنية على أسس العرض والطلب من أجل اتخاذ قرارات مدروسة."
وأضافت أن المبيعات أصابها الركود وأن شركات التنمية العقارية تواجه الان احتمال اعادة التفاوض على الاقساط لتفادي التخلف عن السداد والحفاظ على تدفقات نقدية كافية لمواصلة أعمال البناء.
وقال التقرير ان ايجارات الفيلات والشقق في أبوظبي ارتفعت ما بين 35 و80 بالمئة في الفترة من الربع الاخير من 2007 الى الربع الاخير من 2008 مضيفا أن نمو الايجارات استقر في الربع الاخير من العام الماضي وسجل زيادة طفيفة في يناير كانون الثاني وفبراير شباط.
ويشهد قطاع العقارات في الامارات العربية المتحدة تباطوءا من جراء الازمة المالية مع تأثر دبي بشكل خاص لتراجع الاسعار وقيام الشركات بتقليص أو الغاء مشاريع والاستغناء عن وظائف.
كان مورجان ستانلي قال الشهر الماضي ان أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت 25 بالمئة في المتوسط منذ ذروتها في سبتمبر أيلول وان ما قيمته 263 مليار دولار من مشاريع التوسع في الامارات قد جرى الغاؤه أو تعليقه.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business