الأحد، ١ مارس ٢٠٠٩

"موبينيل" تتوسع إقليمياً عبر استحواذها على "لينك دوت نت"

"موبينيل" تتوسع إقليمياً عبر استحواذها على "لينك دوت نت"

صحيفة البورصة
الاحد 1 مارس 2009 9:41 ص

تستعد الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" للتوسع إقليميا من خلال شركة "لينك دوت نت " التي تسعى للاستحواذ عليها في الفترة الحالية، قدرت شركة "سي. آي. كابيتال" حجم الصفقة بقيمة تصل إلى 415 مليون جنيه لتتجاوز ضعف صفقة استحواذ فودافون على راية تليكوم التي بلغت 198 مليون جنيه.
أرجع محمد حمدى المحلل المالي بشركة سي آي كابيتال تقدير قيمة الصفقة بناء على حجم الاستحواذات الأخيرة في سوق الانترنت بعد صفقة أوراس انفست التي بلغت 180 مليون دولار وصفقة M- LINK التي بلغت 77 مليون دولار واستحواذ فودافون على راية تليكوم، بالإضافة إلى وضع إيرادات شركة لينك دوت نت العام الماضي ضمن التقييم والمتوقع أن تصل إلى 400 مليون جنيه.
وتحقق الصفقة لشركة موبينيل التوسع إقليمياً من خلال فروع لينك دوت نت المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة بعد حصولها على تراخيص جديدة في مجال شبكات الانترنت ومنها ترخيص الواي ماكس التي حصلت عليه مؤخرا في باكستان، وأشار المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم تليكوم المالية لشركة لينك بنسبة 100% في تصريحات سابقة إلى تحقيق شركة لينك دوت نت النمو من خلال إدارة موبينيل لها.
تدعم الصفقة المزمع إنهاؤها خلال الفترة الحالية دخول موبينيل سوق الانترنت بعد استحواذ اتصالات مصر على شركتي ايجي نت ونايل أون لاين العام الماضي والتي لم يعلن عن قيمتها، إلا أن المتوقع أن تكون صفقة موبينيل الأعلى بين صفقات شركات المحمول الثلاث نتيجة توسعات شركة لينك الإقليمية والتي تتواجد في باكستان وقطر والسعودية والإمارات والجزائر بخلاف المواقع الإلكترونية التي تمتلكها ومنها موقع مصراوي، ويلا كورة، ويلا بينا، واطلب، ومزيكا.
وتستحوذ لينك دوت نت على حصة سوقية جيدة تحتل بها المرتبة الثانية في السوق المحلية بعد شركة تي اي داتا، بينما تستحوذ شركتا ايجي نت ونايل اون لاين على 70% من استخدامات قطاع الأعمال لخدمات الانترنت وشبكات البيانات، وتأسست شركة لينك عام 1995 وتتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية من خلال استخدام علامتها على موقع msn Arabia.
أعلنت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" عن تلقيها عرض شراء غير ملزم من "موبينيل" للاستحواذ على 100% من أسهم شركتي "لينك دوت نت" و "لينك إيجيبت" وحققت موبينيل صافي أرباح بلغ 1.969 مليار جنيه عن العام الماضي بمعدل نمو قدره 7.9% مقارنة بصافي ربح بلغ 1.825 مليار جنيه خلال عام 2007.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business