الخميس، ٨ مايو ٢٠٠٨

ارتفاع التضخم السنوي في مصر لأعلى مستوى منذ ثلاث سنوات في إبريل

ارتفاع التضخم السنوي في مصر لأعلى مستوى منذ ثلاث سنوات في إبريل

Thu May 8, 2008 9:35am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في مناطق الحضر ارتفع إلى 16.4 في المئة في ابريل نيسان الماضي ليسجل أعلى مستوى منذ ثلاثة أعوام من 14.4 في المئة في مارس آذار.
وقال أبوبكر الجندي رئيس الجهاز في مؤتمر صحفي ان العامل الرئيسي في ارتفاع التضخم في ابريل هو زيادة أسعار السلع الغذائية التي زادت بنسبة 22 في المئة على مدار 12 شهرا.
وأصبح التضخم أكبر المشاكل السياسية التي تواجه الحكومة بعد أن ساهم في موجة من الاضرابات.
ووعد الرئيس مبارك في اواخر الشهر الماضي بزيادة أجور العاملين في الدولة والقطاع العام بنسبة 30 في المئة لكن الحكومة قررت هذا الاسبوع زيادة أسعار الوقود والسجائر ضمن سلسلة من التدابير التي تهدف لايجاد موارد لتمويل زيادة المرتبات.
وقال الجندي ان أحدث زيادات في الأسعار سيظهر أثرها على التضخم في بيانات شهر مايو ايار التي ستصدر في يونيو حزيران المقبل.
وفي ابريل ارتفعت اسعار الاغذية والمشروبات مقارنة بالشهر السابق بنسبة 1.6 في المئة رغم انخفاض أسعار سلع رئيسية مثل الارز الذي تراجع بنسبة 8.4 في المئة ودقيق (طحين) القمح الذي هبط بنسبة 6.5 في المئة.
وقال سايمون كيتشن الاقتصادي بالمجموعة المالية - هيرميس ان أغلب الزيادة ترجع إلى ارتفاع أسعار الغذاء "وستشهد في الشهرين المقبلين أثر زيادات أسعار الوقود. نحن نتوقع أن يبلغ التضخم نحو 20 في المئة في منتصف العام."
وأضاف أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ستجتمع يوم الخميس ومن المتوقع أن ترفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية لمحاربة التضخم. وسبق أن رفعت اللجنة الفائدة مرتين هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business