الخميس، ٨ مايو ٢٠٠٨

تراجع أوراسكوم للإنشاء المصرية بعد رفع سعر الغاز والسوق تهبط

تراجع أوراسكوم للإنشاء المصرية بعد رفع سعر الغاز والسوق تهبط

Thu May 8, 2008 2:12pm GMT

القاهرة (رويترز) - واصل سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة خسائره يوم الخميس بعدما رفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود مما دفع المؤشر القياسي للبورصة المصرية الى التراجع.
وقررت مصر رفع أسعار الغاز الطبيعي للصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة وفرض ضرائب على عوائد أذون الخزانة في اطار اجراءات تضمنها تعديل للميزانية أقر يوم الاثنين.
وأسهم أوراسكوم للانشاء متراجعة عشرة بالمئة منذ اعلان القرارات وقد فقدت يوم الخميس 4.7 في المئة لتصل الى 413 جنيها مصريا (76.91 دولار).
وقال تيمور الدريني من بلتون المالية "لقد تلقت ضربة شاملة .. السبب هو زيادات الغاز الطبيعي."
وترفع اجراءات الحكومة المصرية أسعار الغاز الطبيعي التي تدفعها الصناعات الثقيلة حتى 57 في المئة. وقال الدريني ان أسهم أوراسكوم للانشاء كبرى شركات البناء المصرية من حيث القيمة السوقية قد تواصل التراجع قبل أن تتحسن في الاسبوع القادم.
وقال "لا أتوقع نزولها عن 390 جنيها .. هناك كثير من المشترين عند هذا المستوى."
وانخفضت أسهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية 3.1 في المئة الى 87.01 جنيه.
وقال محمد رضوان من الفراعنة لتداول الاوراق المالية ان فرض مصر ضريبة بنسبة 20 في المئة على عوائد أذون الخزانة قد ينال من البنوك الكبرى في البلاد.
وقال رضوان "هذه البنوك تتداول الكثير من أذون الخزانة."
وهبط سهم المجموعة المالية-هيرميس أكبر بنوك الاستثمار في مصر 3.2 في المئة ليغلق على 53.50 جنيه.
وختم سهم بالم هيلز للتعمير معاملات الخميس على 21.74 جنيه في أول أيام تداوله بالبورصة المصرية. وكانت الشركة عرضت السهم بسعر 21.75 جنيه في طرح عام أولي الشهر الماضي.
وقال رضوان ان تراجعا بنسبة سبعة بالمئة هذا العام في أسهم طلعت مصطفي للتنمية العقارية بعد طرح عام أولي العام الماضي جعل المستثمرين يتجنبون أسهم الشركات العقارية.
وقال "طلعت مصطفى حاضرة في أذهانهم."
وتراجع مؤشر كيس 30 القياسي 1.3 في المئة الى 11546.38 نقطة.
وفقد مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 1.2 في المئة مسجلا 100126.90 نقطة بينما زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.1 في المئة الى 586 نقطة.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business