الاثنين، ٥ مايو ٢٠٠٨

تريشيه يقول نمو التضخم ظاهرة عالمية

تريشيه يقول نمو التضخم ظاهرة عالمية

Mon May 5, 2008 1:07pm GMT

بال (سويسرا) (رويترز) - قال محافظو بنوك مركزية يوم الاثنين عقب محادثات في بنك التسويات الدولية ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع يؤدي الى ارتفاع التضخم في كافة أرجاء العالم ولا يترك مجالا يذكر للرضا لدى البنوك المركزية.
وأوجز جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي ورئيس الاجتماع المختص بالاقتصاد العالمي الذي يعقد كل شهرين المناقشات بين مسؤولي بنوك مركزية من بلدان متقدمة وصاعدة قائلا ان ارتفاع التضخم مبعث قلق في أنحاء العالم.
وقال "مخاطر التضخم ملموسة تحت تأثير الزيادة المتعاقبة في اسعار النفط والطاقة والزيادة في أسعار السلع عموما والمنتجات الغذائية والزراعية .. وتشهدها جميع الاقتصادات. وهذا الامر محسوس في جميع الاقتصادات بلا استثناء."
وأضاف في مؤتمر صحفي "أسعار الغذاء هي احدى القضايا التي تطرقنا اليها بشكل دائم. انها عنصر اضافي يضاف الى أسعار الطاقة.. والى أسعار المعادن وأسعار عدد من السلع وهي ظاهرة شديدة الاهمية حقا على المستوى العالمي."
وقال تريشيه ان النمو الاقتصادي العالمي سيظل ملموسا مع تباطؤ النمو في الدول الصناعية في مواجهة الاضطرابات بالاسواق يعوضه صمود مؤكد في الاسواق الصاعدة لكن صناع القرار يتوخون الحذر.
وقال "وضع زملاء على مستوى عالمي في اعتبارهم أن هذا ليس بأي حال وقتا لشعور البنوك المركزية بالرضا عن النفس."
واشار محافظو البنوك المركزية الى تحسن في بعض قطاعات السوق من بينها أسعار الاسهم لكن لا تزال هناك توترات بشأن أسواق النقد رغم تحرك منسق بشأن السيولة من جانب البنوك المركزية.
وقال ان محافظي البنوك المركزية لم يناقشوا أي تحرك جديد لضخ أموال بالاسواق لكن التعاون مستمر.
ولم تتطرق المناقشات أيضا الى أسعار الصرف رغم أن تريشيه قال ان مجموعة الدول السبع الصناعية أوضحت موقفها بخصوص العملة في مناسبات سابقة.
ويشارك في الاجتماع الخاص بالاقتصاد العالمي محافظو البنوك المركزية أو كبار المسؤولين من الاقتصادات الكبرى الصناعية والصاعدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business