الأربعاء، ١٣ أغسطس ٢٠٠٨

النحاس ينتفض من أدنى مستوى في 6 أشهر والرصاص يواصل خسائره

النحاس ينتفض من أدنى مستوى في 6 أشهر والرصاص يواصل خسائره

Wed Aug 13, 2008 12:23pm GMT

لندن (رويترز) - رفعت مشتريات المستهلكين عقود النحاس في لندن أكثر من واحد بالمئة يوم الاربعاء بعد أسبوع من الخسائر الثقيلة لكن قوة الدولار دفعت الرصاص نزولا اثر هبوطه عشرة بالمئة في الجلسة السابقة.
وتعاني سوق المعادن من ضعف عام حيث يقف النحاس بصعوبة فوق أدنى مستوى في ستة أشهر 7120 دولارا للطن والالومنيوم قرب أقل سعر في خمسة أشهر 2756 دولارا الذي لامسه في الجلسة السابقة.
وارتفع سعر النحاس تسليم ثلاثة أشهر 95 دولارا الى 7245 دولارا للطن بحلول الساعة 1102 بتوقيت جرينتش بعد خسارته 2.5 بالمئة يوم الثلاثاء لكن السوق لاتزال بصدد أسبوع سابع من التراجعات.
وتراجع الرصاص 5.2 في المئة الى 1650 دولارا - وهو أقل سعر منذ التاسع من يوليو تموز - بعدما فقد 9.6 بالمئة في معاملات الثلاثاء.
وقال أندرو كين المحلل لدى سانفورد سي. برنستاين "النحاس هو الاكثر تعرضا لخطر المزيد من الضعف اذا ارتفعت المخزونات."
ومن شأن زيادة سخية في المخزونات أن تكون دليلا على تباطوء الاقتصاد العالمي مما ينال من الطلب على المعدن الذي يستخدم أساسا في البناء وصناعات الكهرباء.
وتتعرض المعادن الصناعية لضغوط هائلة على مدى الشهرين الاخيرين شملت معها سائر السلع الاولية بما في ذلك النفط والذهب في وقت يعمد المستثمرون الى البيع مع صعود الدولار الى أعلى مستوياته في ستة أشهر مقابل سلة عملات رئيسية.
والنحاس منخفض 16 في المئة منذ مطلع يوليو تموز ومؤشر رويترز/ جيفريز سي.ار.بي للسلع الأولية متراجع 19 في المئة منذ ذروته التي بلغها في الثالث من يوليو.
ومما يدفع المستثمرين الى الخروج من السوق أيضا مخاوف من تباطوء النمو في الولايات المتحدة وأوروبا وحتى الصين التي كانت المحرك الرئيسي وراء موجة صعود المعادن على مدى خمس سنوات بما في ذلك ارتفاع سعر النحاس الى خمسة أمثاله.
وسجل الالومنيوم 2776 دولارا مرتفعا من 2772 دولارا يوم الثلاثاء. وفي وقت سابق من الجلسة سجل المعدن 2775 دولارا وهو أدنى مستوياته خلال اليوم.
وتراجع القصدير الى 17300 دولار مقابل 17450 دولارا في اقفال الثلاثاء في حين فقد النيكل 100 دولار مسجلا 18 ألف دولار وارتفع الزنك 12 دولارا الى 1630 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business