الأربعاء، ١٣ أغسطس ٢٠٠٨

التجاري الدولي يحقق أرباحاً قياسية في الربع الثاني تتجاوز التوقعات

التجاري الدولي يحقق أرباحاً قياسية في الربع الثاني تتجاوز التوقعات

Wed Aug 13, 2008 11:25am GMT

القاهرة (رويترز) - حقق البنك التجاري الدولي أكبر بنك مصري من حيث القيمة السوقية أرباحا قياسية في الربع الثاني تجاوزت توقعات المحللين بفضل زيادة الدخل من الفائدة.
وقال البنك يوم الاربعاء انه حقق ارباحا مجمعة صافية في ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو حزيران بلغت 520 مليون جنيه مصري (98 مليون دولار) ارتفاعا بنسبة 31 بالمئة مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي. وباستبعاد نتائج وحدة الاستثمار المصرفي التابعة له يكون البنك قد حقق ارباحا صافية تبلغ 516 مليون جنيه ارتفاعا بنسبة 35 بالمئة.
وتجاوزت الارباح بكثير توقعات اثنين من المحللين في استطلاع اجرته رويترز في يونيو حزيران بأن تبلغ أرباح البنك 339.21 مليون جنيه و383.80 مليون جنيه على التوالي.
وقال البنك في بيان انه حقق اداء ماليا وتشغيليا قويا على الرغم من ظروف السوق التي تشكل تحديا كبيرا. وأضاف البيان أن ذلك تحقق عن طريق نمو كبير في جميع مجالات نشاط البنك.
وذكر ان صافي الدخل من الفائدة زاد بنسبة 45 بالمئة الى 407 ملايين جنيه في الربع الثاني كما زاد دخل بيع استثمارات الى أكثر من ستة امثاله الى 140.9 مليون جنيه.
وقالت الينا سانشيرز المحللة المصرفية لدى بنك الاستثمار المجموعة المالية- هيرميس القابضة "رغم أن الدخل الكبير من الاستثمارات عزز صافي الارباح الا أن النمو في الدخل من الفائدة والرسوم والعمولات كان قويا فيما جاء على غرار نفس التوجه الذي شهدناه في الارباع القليلة الماضية."
وتحقق البنوك المصرية نتائج قوية مع نمو اقتصاد البلاد بأسرع وتيرة له في نحو عقدين. وأعلن البنك الوطني ثالث أكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية الاسبوع الماضي تحقيق ارباح قياسية في النصف الاول بفضل نمو دخل القروض.
وقدر بنك كريدي اجريكول مصر أن عدد المصريين المؤهلين لامتلاك حسابات مصرفية قد ينمو بنسبة 25 بالمئة سنويا.
وقالت دبي كابيتال جروب التابعة لمجموعة دبي العالمية الحكومية في وقت سابق هذا الشهر انها اشترت حصة 5.24
بالمئة في البنك التجاري الدولي.
وحقق البنك التجاري الدولي زيادة بنسبة 67 بالمئة في ارباحه في الربع الاول وكان قد قال في مايو ايار ان محادثات بشأن اندماجه مع البنك العربي الافريقي الدولي انتهت.
وقال البنك في يوليو تموز انه حصل على قرض قيمته 1.3 مليار جنيه من وكالة حكومية أمريكية للتوسع في التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل في مصر اكبر الدول العربية سكانا.
(الدولار يساوي 5.32 جنيه مصري)
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business