الأربعاء، ١٣ أغسطس ٢٠٠٨

انكماش الاقتصادي الياباني وزيادة المخاوف بشأن الركود

انكماش الاقتصادي الياباني وزيادة المخاوف بشأن الركود

Wed Aug 13, 2008 10:06am GMT

طوكيو (رويترز) - انكمش الاقتصاد الياباني في الربع الثاني بأسرع معدل في سبع سنوات مما زاد المخاوف من أن يكون ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد انزلق الى ركود مع تزايد المؤشرات على تباطؤ النمو العالمي.
وخفض المستهلكون والشركات الانفاق في مواجهة ارتفاع حاد في تكاليف الطاقة والمواد الخام بينما تضررت الصادرات الى الاسواق الصاعدة مع انتشار الاضرار الناجمة عن التباطؤ بالولايات المتحدة فيما يحتمل أن يكون نهاية لأطول فترة نمو اقتصادي تشهدها اليابان منذ الحرب العالمية الثانية.
وجاء الانكماش بنسبة 0.6 بالمئة انسجاما مع توقعات الخبراء وهو أكبر انخفاض فصلي منذ الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول من عام 2001 عندما شهدت اليابان اخر ركود بعد انفجار فقاعة اسهم الانترنت.
وقال تاكاهيدي كيوتشي كبير الخبراء لدى مؤسسة نومورا سيكيوريتيز "أعطت البيانات انطباعا بأن الاقتصاد قد دخل في ركود.. وأعتقد انه في ركود."
ويقول كثير من الخبراء والمسؤولين الحكوميين ان اليابان اما بصدد الدخول في ركود أو دخلت فيه بالفعل لتنهي دورة نمو بدأت مطلع عام 2002 وهي الاطول في ستة عقود.
ويقيس المسؤولون اليابانيون الركود على أنه تباطؤ مستمر.
وجاء الانكماش بنسبة 2.4 بالمئة على أساس سنوي في اليابان مقارنة مع نمو بنسبة 1.9 بالمئة على أساس سنوي في الربع نفسه بالولايات المتحدة حيث حفزت تخفيضات ضريبية الاقتصاد.
وقال وزير الاقتصاد كاورو يوسانو ان الاقتصاد يضعف وتضر به أساسا عوامل خارجية مثل ارتفاع أسعار النفط لكنه قال ان الاقتصاد لن يواصل التراجع.
وقال "رغم أن الاقتصاد انكمش في الفترة من ابريل حتى يونيو .. سيكون الاعتقاد بأنه (الانكماش) لن يدوم طويلا أكثر دقة."
وانخفض الاستهلاك الخاص الذي يمثل نحو 55 بالمئة من الاقتصاد الياباني 0.5 بالمئة في الربع الثاني بعد زيادات طرأت مؤخرا على اسعار الغذاء والبنزين اضرت بمعنويات المستهلكين وبعدما دفع ضعف الأجور المتسوقين الى الحد من الانفاق. وكان هذا أول انخفاض في نحو عامين.
كما انخفض انفاق الشركات وهو محرك اخر للنمو في اليابان في السنوات الاخيرة بنسبة 0.2 بالمئة للربع الثاني على التوالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business