الاثنين، ١ سبتمبر ٢٠٠٨

التضخم في أبوظبي يرتفع إلى 12.9% في الربع الثاني

التضخم في أبوظبي يرتفع إلى 12.9% في الربع الثاني

Mon Sep 1, 2008 2:51pm GMT

ابوظبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن معدل التضخم السنوي في أبوظبي أكبر إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة تسارع إلى 12.88 بالمئة في الربع الثاني من عام 2008 مع ارتفاع الايجارات وتكاليف الغذاء.
وذكر تقرير رسمي لدائرة التخطيط والاقتصاد حصلت عليه رويترز أن مؤشر اسعار المستهلكين في أبوظبي سجل 163.37 نقطة في نهاية يونيو حزيران بالمقارنة مع 144.73 نقطة قبل عام.
وترتفع معدلات التضخم الى مستويات قياسية وقريبة من القياسية في أغلب ارجاء منطقة الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم حيث تزدهر الاقتصادات مع ارتفاع أسعار النفط الى أكثر من خمسة أمثالها منذ عام 2002 .
وفي أبوظبي ارتفع التضخم الى 11.5 بالمئة في مارس اذار من 10.7 بالمئة في ديسمبر كانون الاول.
ودفعت الايجارات المرتفعة التضخم للصعود مرة أخرى في الاشهر الثلاثة حتى 30 يونيو حزيران. وارتفع مؤشر الايجار الذي يشمل الايجارات والوقود والماء ويمثل 36 بالمئة من مؤشر اسعار المستهلكين 18.29 بالمئة.
وأظهر التقرير أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات والتبغ التي تمثل 14.4 بالمئة من المؤشر ارتفعت بنسبة 19.24 بالمئة في الربع الثاني.
وأبوظبي هي الامارة الوحيدة من الامارت السبع التي تصدر بيانات تضخم متتالية وتصدر البيانات الاتحادية عن وزارة الاقتصاد مرة واحدة فقط كل عام.
وبلغ ارتفاع أسعار المستهلكين 11.1 بالمئة في الامارات عام 2007 وهو الاعلى في 20 عاما وتجاوز التضخم مستوى عشرة بالمئة هذا العام في خمس من الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
وقال مجلس التخطيط الاسبوع الماضي ان التضخم يشكل خطرا على النمو الاقتصادي في ابوظبي التي تملك 95 بالمئة من احتياطيات النفط في البلاد ويتعين خفضه الى نحو خمسة بالمئة. والامارات هي خامس أكبر مصدر للنفط في العالم.
وقال بطي أحمد القبيسي المسؤول بدائرة التخطيط في يونيو حزيران ان الامارات تعمل على تحديث مؤشر اسعار المستهلكين ليحسب التضخم بشكل أدق.
وأضاف انها ستبدأ في استخدام المؤشر الجديد في الربع الاخير من هذا العام. وتعتزم وزارة الاقتصاد الامارتية كذلك تحديث مؤشرها لاسعار المستهلكين والبدء في اصدار بيانات شهرية اعتبارا من العام المقبل.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business