الاثنين، ١ سبتمبر ٢٠٠٨

الاقتصاد البريطاني يتجه نحو أسوأ أزمة منذ 60 عاماً

الاقتصاد البريطاني يتجه نحو أسوأ أزمة منذ 60 عاماً


سي. إن. إن. العربية
1/9/2008

لندن، بريطانيا (CNN) - حذر وزير المالية البريطاني، أليستير دارلينغ، الأربعاء من أن بلاده تواجه ظروفاً اقتصادية هي الأسوأ منذ نحو 60 عاماً، وستكون الأزمة الحالية "أكثر تأثيراً وأطول عمراً" مما يتوقع.
وتعد تحذيرات دارلينغ التقييم الحكومي الأكثر تشاؤماً حتى الآن فيما يخص الأوضاع الاقتصادية، وتأتي في أعقاب تحذير "مصرف بريطانيا" لصانعي السياسة من أن البطالة قد تعصف بنحو مليوني بريطاني بحلول عطلة أعياد الميلاد، وفقاً لتقرير وكالة أنباء المملكة المتحدة وأيرلندا - "بريس أسوسيشن" .
وقال دارلينغ إن الظروف الاقتصادية التي تواجهها بريطانيا وباقي دول العالم تعد "الأسوأ التي يواجهونها منذ 60 عاماً.. وأعتقد أنها ستصبح أكثر تأثيراً وعمقاً وتدوم لوقت أطول مما يعتقد الناس."
واعترف وزير المالية البريطاني في تصريح لصحيفة "الغارديان" أن حزب العمل، الذي يقوده رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، سيواجه مهمة صعبة في إقناع الناخبين بأنه يستحق الحكم لدورة جديدة، عندما يحين موعد الانتخابات المقبلة.
روابط ذات علاقة
تقرير: نمو الاقتصاد البريطاني يتوقف للمرة الأولى منذ 16 عاماً
بريتيش إيرويز: أسعار الوقود العالية تعصف بأرباحنا
وقال: "بصراحة متناهية، ستكون الشهور الاثني عشر المقبلة من بين الأكثر صعوبة التي يواجهها حزب العمل منذ أجيال"، مضيفاً "علينا أن نعيد كتشف الزخم الذي كان وراء فوزنا بثلاث انتخابات، وهي مشكلة ضخمة بالنسبة لنا حالياً."
غير أن درالينغ استبعد إمكانية إجراء تعديل مبكر على حكومة براون، وأنه قد يخسر منصبه عندما يغيّر رئيس الوزراء أعضاء حكومته.
وتعتبر تصريحات دارلينغ أكثر إثارة للجدل لأنها أكثر سلبية من تلك التي صرح بها براون في وقت سابق.
كذلك تأتي تصريحات وزير المالية في أعقاب التدخل الذي قام بها عندما اقترح عضو لجنة السياسة النقدية في "مصرف بريطانيا" ديفيد بلانتشفلاور، الذي يفيد أن البطالة قد ترتفع قريباً إلى مليوني عاطل عن العمل جراء تراجع أعمال الإنشاءات وتقليص الوظائف في قطاع المصارف.
وتساءل وزير المالية في حكومة الظل، جورج أوزبورن العضو في حزب المحافظين المعارض، عمن يقول الحقيقة في الحكومة البريطانية.
cnnad_createAd("175103","http://ads.cnn.com/html.ng/site=cnn_arabic&cnn_arabic_pagetype=article&cnn_arabic_pos=180x150_rgt&cnn_arabic_rollup=business&page.allowcompete=yes¶ms.styles=fs","150","180");
cnnad_registerSpace(175103,180,150);
وقال: "لقد قال رئيس الوزراء إن الأوضاع الاقتصادية ليس بالسوء الذي يتخيله الناس وبريطانيا في موقع جيد بالنسبة للعاصفة الاقتصادية.. لكن المستشارين يقولون إنها الأسوأ منذ 60 عاماً."
وأضاف: "لقد قدم غوردون براون ملخصاً لما يفيد أن لديه خطة إنعاش اقتصادي، وفي الأثناء يقول المستشار إن التدهور الاقتصادي سيكون أعمق وأطول عمراً مما يعتقد الناس.. ليس واضحاً ما إذا كان أليستير درالينغ يقصد إخبارنا بالحقيقة المتعلقة بالفوضى الاقتصادية خلال 10 سنوات من حكم حزب العمل، لكنه بالتأكيد أطلق صيحة."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business