الاثنين، ١ سبتمبر ٢٠٠٨

تراجع خام برنت أكثر من أربعة دولارات

تراجع النفط أربعة دولارات مع انحسار قوة الإعصار جوستاف

Mon Sep 1, 2008 8:00pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع النفط أكثر من أربعة دولارات يوم الاثنين مع انحسار مخاوف أن يلحق الإعصار جوستاف ضررا فادحا بقطاع النفط الأمريكي بعدما ضعفت العاصفة قبل أن تضرب ساحل لويزيانا.
وضعف جوستاف - الذي أجبر على اغلاق أكثر من ربع الطاقة التكريرة للولايات المتحدة أو خفض معدلات المعالجة - الى عاصفة من الفئة الثانية قبل أن يصل اليابسة قرب بورت فورشون بولاية لويزيانا الامريكية وهو ميناء مهم يساند 75 في المئة من عمليات استخراج النفط في خليج المكسيك.
وهبط الخام الامريكي 4.24 دولار في المعاملات الالكترونية ليصل الى 111.22 دولار للبرميل بحلول الساعة 1905 بتوقيت جرينتش مع تهوين الاسواق من شأن الضرر المحتمل للعاصفة التي كان من المتوقع في وقت سابق أن تضرب الولايات المتحدة كاعصار من الفئة الرابعة.
وانخفض مزيج برنت في لندن 4.64 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 109.41 دولار للبرميل.
وقال فيل فلين من الارون تريدنج في شيكاجو "يبدو أن جوستاف لن يكون عاصفة بالقوة التي كانت تخشاها السوق .. هناك اعتقاد بأن هذه العاصفة لن تحدث ضررا كبيرا وأننا سنتمكن من تجاوز هذا .... ونواصل اتجاهنا النزولي."
وبحسب الحكومة الامريكية فان كل قدرة انتاج النفط البالغة 1.3 مليون برميل يوميا في المناطق الامريكية من خليج المكسيك مغلقة يوم الاثنين.
وأوقف ميناء لويزيانا للنفط - وهو الميناء الامريكي الوحيد القادرة على تفريغ أضخم ناقلات الخام - كل عملياته.
وجوستاف أكبر تهديد للمنطقة - حيث ربع انتاج النفط الامريكي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي - منذ حطم الاعصاران كاترينا وريتا أكثر من 100 منصة نفط بحرية في العام 2005 وأغلقا عدة مصافي تكرير كبيرة لشهور.
ونزح نحو مليوني شخص عن ساحل لويزيانا وتهدد العاصفة أكثر من 11 مليون شخص في خمس ولايات أمريكية.
وأعلنت بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) حالة القوة القاهرة في كل التزامات التسليم بموجب عقودها الاجلة للغاز الطبيعي تسليم أغسطس اب وسبتمبر أيلول بعدما أغلقت موانئ ونقطة التسليم.
وتراجعت أسعار النفط عن أعلى مستوياتها فوق 147 دولارا للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز مع تأثر الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا بارتفاع أسعار الوقود ومشكلات اقتصادية أوسع نطاقا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business