الاثنين، ١ سبتمبر ٢٠٠٨

كوميرتس بنك يشتري دريسدنر بنك بـ 9.8 مليار يورو

كوميرتس بنك يشتري دريسدنر بنك بـ 9.8 مليار يورو

دويتشه فيله
1/19/2008

بعد موافقة مجموعة اليانتس للتأمين على بيع دريسدنر بنك لكوميرتس بنك يتوقع المراقبون أن تشكل عملية اندماج ثاني وثالث مصرفين في ألمانيا إلى إعادة هيكلة القطاع المصرفي في البلاد وظهور مؤسسة بنكية قوية على المستوى الأوروبي.

وافق أمس الأحد 31 آب/ أغسطس مجلس الإشراف والرقابة لمجموعة أليانتس الألمانية للتأمين، إحدى أكبر شركات التأمين في العالم، على بيع مصرف دريسدنر بنك المتعثر التابع لها لمصرف كوميرتس بنك المنافس نظير 9.8 مليار يورو (13.8 مليار دولار)، في اتفاق من شأنه ـ في رأي المراقبين ـ أن يؤدي إلى إعادة هيكلة كبرى للقطاع المصرفي المتعثر في ألمانيا.

و اعتبر مايكل ديكمان، رئيس مجموعة أليانتس أن هذا الشراء يشكل "أفضل الحلول" بالنسبة لمصرف دريسدنر بنك، ويتفق معه في الرأي وزير المالية الألماني بير شتاينبروك، الذي اعتبر أن هذه الاندماج من شأنه أن يعزز من مكانة ألماني المالية، إذ إنه سيقود إلى ظهور مؤسسة مصرفية جديدة و قوية في أوروبا، حسب تعبير الوزير الألماني.

عملية الاستحواذ ستتم على مرحلتين:


وبموجب الاتفاق، سوف يشتري كوميرتس بنك، الذي يقع مقره في فرانكفورت، دريسدنر بنك على مرحلتين، تبدأ الأولى بالاستحواذ على حصة تبلغ 60.2 في المائة منه هذا العام والباقي في عام 2009. وسوف تحتفظ شركة أليانتس التي تتخذ من ميونيخ مقرا لها، بحصة تبلغ نحو 30 في المائة في المجموعة المصرفية الجديدة. وسوف تستحوذ أيضا مجموعة اليانتس على مؤسسة كومينفيست للتمويل التجاري التابعة لكوميرتس بنك نظير نحو 700 مليون يورو.
ويذكر أن بنك الصين للتنمية الحكومي كان قد أبدى رغبته في شراء دريسدنر بنك، غير أنه غادر المفاوضات صفر اليدين. وأجريت المفاوضات بشأن البيع المحتمل لدريسدنر بنك لمصرف كوميرتس بنك على خلفية القلق إزاء تأثير أزمة قروض الرهن العقاري عالية المخاطر في الولايات المتحدة على كلا المصرفين.

تسريح تسعة آلاف موظف:
وأعلن مصرف كوميرتس بنك أن اندماجه مع مصرف دريسدنر سيؤدي إلى تسريح تسعة آلاف موظف، إلا أن هذا التسريح سيتم بشكل مقبول اجتماعياً، حسبما جاء في بيان لمصرف كوميرتس مساء أمس، وسيكون من بين هؤلاء الموظفين 2500 موظف خارج ألمانيا. ويبلغ إجمالي العاملين بالمصرفين حالياً 67 ألفا ومع أصول تبلغ قيمتها نحو 1.09 تريليون يورو و12.3 مليون عميل ألماني.

دويتشه فيله+د.ب.أ (م.س.ح)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business