الاثنين، ٢٢ سبتمبر ٢٠٠٨

الإمارات تدعم جهازها المصرفي بـ13.6 مليار دولار

الإمارات تدعم جهازها المصرفي بـ13.6 مليار دولار

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/9/2008

أعلنت الإمارات ضخ 13.6 مليار دولار لدعم جهازها المصرفي، وهيئة سوق المال تحذر البيع على المكشوف لدعم اقتصادها في مواجهة الأزمة العالمية.
وأعلن البنك المركزي الإماراتي الإثنين التدخل بضخ أموال استثنائية لدعم بنوكه خاصة في ظل القيود المفروضة على أسواق النقد العالمية.
وكشفت المؤسسة المالية عن استعداده لتوفير مزيد من الدعم للقطاع المصرفي إذا اقتضى الأمر.وتعاني البنوك في ثاني أكبر اقتصاد عربي من نقص السيولة مما أدى إلى ارتفاع أسعار الإقراض بين البنوك لأجل 3 أشهر بما يزيد على 170 نقطة أساس إلى 3.6% الإثنين.
الامارات تحذر من البيع على المكشوف
وفي اجراء آخر لحماية الاقتصاد الوطني، حذرت الهيئة التنظيمية لسوق الأسهم الإماراتي المستثمرين من البيع على المكشوف الذي دفع الاسواق العالمية الى الهبوط لكن محللين ومديري صناديق قالوا ان المنطقة يجب ان تتبنى هذا الأسلوب.
وأكدت الهيئة ان البيع على المكشوف الذي يكسب فيه المتعاملون حين ينخفض سعر السهم سيراقب عن كثب في غياب اطار قانوني ينظمه.
جاء ذلك على لسان عبد الله الطريفي المدير التنفيذي للهيئة، وذهب الى الى ان غياب اطار قانوني يصعب تنظيم البيع على المكشوف حيث يتطلب بعض العناصر مثل تنفيذ تنظيمات تعاملات هامشية لفترة معينة من الوقت.
وفرضت الجهات التنظيمية في مختلف أنحاء العالم قيودا وسط مخاوف من ان تؤدي عمليات البيع على المكشوف الى انهيار أسهم أسماء مالية كبيرة وتدفع أسواق الأسهم العالمية الى الانخفاض، كان آخرها حظر لجنة مراقبة البورصة الأمريكية له بصورة مؤقتة.
وفي عمليات البيع على المكشوف يبيع المستثمرون السهم توقعا لانخفاض سعره وفي هذه الحالة يعيدون شراءه بسعر اقل.
وألقي باللوم على هذا الاسلوب في المساهمة في انهيار بنك ليمان براذرز كما انه يهدد بانهيار مورجان ستانلي وجولدمان ساكس.
وأثار الحظر الطاريء على البيع على المكشوف لعدد 800 سهم مالي في الولايات المتحدة خلال الاسبوع الرابع من سبتمبر/ ايلول 2008 في السوق الامريكية لما سيلحقه من ضرر بقدرة مؤسسات التعاملات والسمسرة على تقديم سيولة حين يحتاج المستثمرون صمام امان للنجاة من الازمة المالية.
لكن أسواق الاسهم بالخليج ما زالت اقل تعقيدا من البورصات الغربية ولوائحها التنظيمية اقل تطورا.
ورغم ان البيع على المكشوف غير قانوني في الامارات الا ان شركات خارج الخليج تقوم بعمليات مركبة للبيع على المكشوف.
وفي المقابل، قال سيف فكري رئيس سمسرة الامارات في البنك الاستثماري المصري المجموعة المالية-هيرميس، إن البيع على المكشوف صحي بدرجة هائلة اذا توافرت اللوائح السليمة لتنظيمه.
ويضيف شريف سالم مدير الصندوق في بنك ابوظبي الوطني، ان البيع على المكشوف يحسن تطور السوق لكن الناس يمكن ان يسيئوا استخدامه، لافتا الى انه يمكن من كبح انخفاض السوق المستمر والزائد أو موازنته لانه حين يهبط يذهب الجميع الى البيع على المكشوف، فضلا عن انه يحسن النشاط .
(رويترز، وام)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business