الاثنين، ٢٢ سبتمبر ٢٠٠٨

كوريا الجنوبية تنفق مبالغ ضخمة في صناعات النمو المستقبلي

كوريا الجنوبية تنفق مبالغ ضخمة في صناعات النمو المستقبلي
يونهاب
22/9/2008
سيئول، 22 سبتمبر(يونهاب)- كشفت كل من الحكومة الكورية الجنوبية والقطاع الخاص يوم الاثنين عن خطة لاستثمار 99.4 ترليون وون كوري أي ما يعادل 87.5 بليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة لبناء صناعات النمو المستقبلي.
والبرنامج الذي أعلن عنه في أجتماع عقد خصيصا لهذا الغرض برئاسة الرئيس /لي ميونغ باك ينادي بتنسيق الجهود من أجل تطوير 6 صناعات رئيسية و22 مشروعا منفصلا بهدف تعزيز وتقوية اقتصاد البلاد القومي.
قالت ووزارة اقتصاد المعرفة التي وضعت البرنامج الشامل إن اختيار مجالات الطاقة والبيئة ،والنقل ، والتكنولوجيا المتطورة للاتصالات والمعلومات والتحويل الصناعي والصناعات الحيوية وخدمات المعرفة تم بسبب احتمالات النجاح الكبيرة وتأثيراتها التي تصل قطاعات عديدة. ومن الإجمالي ستوفر الحكومة 7.9 ترليون وون لمقابلة البرامج ذات المخاطر الأكبر من أبحاث وتطوير بينما يوفر القطاع الأهلي 91.5 ترليون وون.
وقالت الوزارة إن تطوير هذه المجالات سيمكن البلاد من مقابلة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتحريك المستويات الراكدة للعمالة حيث يتوقع لها توفير 880 ألف وظيفة جديدة في حالة نجاحها بحلول العام 2013.
وكانت الحكومة قد وعدت في البداية بخلق 3 ملايين وظيفة جديدة خلال عهد الرئيس /لي البالغ 5 سنوات ولكنها خفضت الهدف لاحقا ل 200 ألف في 2008.
وكان الرئيس قد وعد أيضا ببلوغ الصادرات الكورية الجنوبية 306.9 بليون دولار في 2013 من 120.8 بليون في العام الحالي مما يحدث المزيد من النمو الاقتصادي.
وتطوير تلك الصناعات الرئيسية سيساعد كوريا الجنوبية في احتلال موقع بين الاقتصادات العشر الأوائل في العالم بعدما ظلت تراوح بين المركزين 12 و13 خلال السنوات ال15 الأخيرة.
وقال المسئول إن المشروعات ال22 قد قسمت ل3 مجموعات على أن تكتمل مشروعات تجميع وسائل الإعلام والمحتويات الثقافية وتصميم المنتجات وبرامج السوفتوير الدقيقة والجيل التالي من شبه الموصلات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات البحرية خلال الأعوام الخمسة القادمة.
وأما الصناعات المتطورة للاتصالات المتحركة والتلفونات الخلوية والخلايا الشمسية وشبكات الاستشعار الذكي والمفاعلات النووية وتكنولوجيا شاشات العرض والعناية والرعاية الصحية وتكنولوجيا الاتصالات والصناعات البحرية فستكتمل في بحر عشر سنوات.
وستتبع هذه التطورات مساعي خاصة بغازات الدفيئة وخدمات طبية جديدة ومواد صناعية وربوتات ووقود حيوي بحري وفحم غير ملوث وسيارات صديقة للبيئة والتي ستحتاج لأكثر من 10 سنوات لتطويرها.
وأشار الحاضرون إلى أن تحقيق هذه الخطط والبرامج يتطلب إزالة كل القيود والمعوقات غير الضرورية وخلق أسواق جديدة لاستهلاك الوقود وتدريب كوادر بشرية فنية مؤهلة.
وأشار البعض إلى ضرورة تقييم واستعراض كل مشروع على أسس سنوية.
وقال مسئولون حكوميون إن البعض قد يتشكك في جدوى وعملية كل هذه المشروعات ولكنهم ركزا على ضرورة السعي من أجل صناعات جديدة تضمن نمو البلاد في السنوات القادمة.
وكان نمو كوريا الجنوبية قد ارتفع تحت الهدف الذي وضعته أولا لنموها المحتمل وهو 5% مما حدا بها لتخفيض الهدف ل4%. وقال مسئول إنه لا بد من إيجاد وسائل لتعزيز ودعم النمو لتحقيق النمو في البلاد.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business