الاثنين، ٢٢ سبتمبر ٢٠٠٨

جني سريع للأرباح يهبط بمؤشر بورصة مصر 1.9%

جني سريع للأرباح يهبط بمؤشر بورصة مصر 1.9%

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/9/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
دفع عدم الاستقرار والقلق المتعاملين ببورصة مصر الى جني سريع للأرباح مما افقد مؤشر بورصة مصر نحو 1.9% من قيمته بعد يوم من الاتفاع، وسط تداولات هزيلة.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 1.9% نحو مستوى 7353.64 نقطة، وسط تداولات هزيلة قدرت بـ618 مليون جنيه.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع بنحو 1.8% مسجلا 1540.44 نقطة.
فوفقا للوسطاء، فضل المستثمرون إتباع سياسة الجني السريع للارباح بسبب عدم إستقرار أوضاع أسواق المال فى العالم على خلفية أزمة القطاع المالي الأمريكي الذي يمثل نحو خمس الاقتصاد العالمي.
وهو ما تجلى من استغلال المتعاملون - وفقا للوسطاء- الإرتفاعات القوية التى سجلتها السوق وخاصة الأسهم الكبرى والقيادية خلال تعاملات الاحد ونفذوا عمليات بيع على تلك الأسهم بهدف جنى أرباح فى ظل عمليات المتاجرة السريعة التى يفضلها المستثمرون فى أوقات عدم إستقرار الأسواق.
وأدى الاتجاه الذي قاده المصريين الى هبوط كبير لمؤشر مصر في مستهل الجلسة لتتجاوز خسائرة 2%، ثم جاءت مشتريات صناديق الاستثمار والمؤسسات فضلا عن الاجانب لتقلص جزئيا من خسائر السوق الصباحية، في حين توزانت اتجاهات المستثمرين العرب بين البيع والشراء.
وعزا عدد من المتابعين الاتجاه للجني السريع الأرباح الى تراجع مؤشرات عدد من الأسواق العربية، مما دفع المتعاملين خاصة الافراد الى البيع.
وحذر خبراء المستثمرين الافراد من السير وراء المضاربين وعدد من السماسرة الذين يحاولون بث الخوف لدى الصغار مستغلين حالة عدم الاستقرار التى تنتاب أسواق المال العالمية ليقوموا بنشر شائعات والتهويل من إحتمالات هبوط السوق، لافتين الى ان المضاربين يحاولون الإستفادة من هبوط الاسعار على حساب صغار المستثمرين الذين عادة ما يكونوا هم الخاسر الاكبر نتيجة قراراتهم العشوائية
وأكدوا على انه لا مبرر لتراجع السوق المصرية الاثنين وذلك لإرتفاع أغلب البورصات الأوروبية والأسيوية، كما ان الانخفاضات التى لحقت ببعضها كانت ضعيفة لا تدعو لحالة البيع التى شهدتها البورصة المصرية.
ويرجع خبراء أسواق المال تذبذب أداء مؤشر سوق الأسهم المصرية بين الارتفاع والهبوط إلي الحركة العرضية التي تمر بها السوق.
وأنهت سوق الأسهم المصرية تداولات الأحد على نشاط كبير ليكسب مؤشرها الرئيسي أكثر من 6%، متأثرة بانتعاش الأسواق العالمية، وسط عمليات شراء مكثفة نفذتها فئات من المستثمرين بعد أن وصلت الأسعار إلى مستويات مغرية.
أبرز الأسهم أداءً
تصدرت الأسهم المرتفعة، "اجواء للصناعات الغذائية - مصر" لتسجل 87.03 جنيه، و"ممفيس للادوية والصناعات الكيماوية" لتسجل 73 جنيه، و"الشروق الحديثة للطباعة و التغليف" لتسجل 28.84 جنيه، و"المجموعه المصرية العقارية لحاملة" لتسجل 17.97 جنيه، و"بنك الاتحاد الوطنى - مصر" لتسجل 18.02 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)" مسجلا 31.16 جنيه، و"العامة لصناعة الورق - راكتا" مسجلا 19.15 جنيه، و"غاز مصر" لتسجل 98.60 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق و التنمية" لتسجل 33.62 جنيه، و"اسمنت العامرية" لتسجل 30.06 جنيه.
(الدولار يساوي 5.4 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business