الاثنين، ٢٢ سبتمبر ٢٠٠٨

فاروس تؤكد أن القطاع المصرفي الأكثر جاذبية في السوق المصرية

فاروس تؤكد أن القطاع المصرفي الأكثر جاذبية في السوق المصرية

العالم اليوم المصرية
الاثنين 22 سبتمبر 2008 11:04 ص

قامت شركة فاروس للأوراق المالية بتحديد القطاعات الأكثر جاذبية في السوق المصرية وكانت بالترتيب قطاع البنوك ثم الاتصالات ثم قطاع الصناعة ثم الكيماويات ويليه العقارات والأسمنت وأخيرا الحديد.
وأوضحت فاروس أن دراستها تستهدف تحديد القطاعات الأكثر جاذبية وكذلك الأسهم داخل كل قطاع على أساس مضاعف السعر والتقييم النسبي مع الوضع في الاعتبار عدة عناصر أخرى مثل السيولة، والأسهم الحرة للتداول والشفافية.
القطاع المصرفي:
وترى الدراسة أن القطاع المصرفي هو الأكثر جاذبية في السوق حيث أنه الأقل من حيث متوسط مضاعف السعر بالنسبة للسوق وبالنسبة للأسهم المماثلة في المنطقة وهي أقل بنحو 20% عن متوسط مضاعف السعر في السوق.
كما أن أسعار أقل من القيمة العادلة اعتمادا على معدلات الربحية بالقطاع هذا بالإضافة إلى أن أسهم البنوك المصرية تتداول بمعدل مرتين القيمة الدفترية في حين يتم تداول بنوك المنطقة ثلاث مرات القيمة الدفترية.
وتؤكد الدراسة على أن أسهم البنوك الكبيرة في السوق تعد من الأسهم الدفاعية.
وحددت فاروس أسهم البنك التجاري الدولي كالسهم الأكثر جاذبية في قطاع البنوك من حيث مضاعف السعر ومعدلات النمو وريادته في السوق المصرفية مشيرة إلى أنه استنادا إلى تقييم أسهم القطاع يعد سهم كريدية أجريكول الأكثر جاذبية ولكنه سهم غير نشط في التداولات.
الإتصالات:
تؤكد فاروس أن أسهم الاتصالات يتم تداولها في السوق بخصم 15% عن أسعار السوق وأقل نحو 20% عن أسعار أسهم المشغلين في الآخرين في المنطقة وبالنسبة للربحية فإن التوقعات أن تكون معدلات النمو متواضعة إلا أنها يجب أن تكون أقل تقلبا من القطاعات الأخرى.
وترى فاروس في دراستها أن أسهم المصرية للاتصالات هي الأكثر جاذبية في القطاع على أساس أنها الأقل سعر مقارنة بمعدلات الربحية.. مشيرة إلى أن موبينيل تعد الأكثر جاذبية من حيث مضاعف الربحية.. أما أوراسكوم تليكوم فهي الأقل جاذبية في القطاع.
القطاع الصناعي:
وترى فاروس في دراستها أن الأسهم الصناعية الكبيرة هي أسهم النمو وتتسم بأعلى نمو في الأرباح في السوق وتشبه قطاع البنوك كأسهم دفاعية.
وتشير الدراسة إلى أن القطاع الصناعي يتسم بمضاعفات ربحية هي الأغنى في السوق وأعلى نمو في الأرباح في السوق بمعدل 18%، وهو قطاع أكثر تنوعا في التشغيل وجغرافيا.
وحددت الدراسة سهم السويدى للكابلات على أنه الأكثر جاذبية في القطاع بسبب معدلات النمو العالية في الأرباح مقارنة بباقي القطاع وبسهم أوراسكوم للإنشاء كما أن مضاعف سعر السهم منخفض مقارنة بأوراسكوم للإنشاء، وبالنسبة لسهم أوراسكوم للإنشاء ترى الدراسة أن السهم تاريخيا فاق أداء السوق في الاتجاهين لنوعية الأرباح والإدارة. وتشير الدراسة إلى أن أسهم أوليمبيك جروب هي الأرخص في القطاع وتتسم بمعدلات ربحية عالية إلا أن السيولة عليها منخفضة.
قطاع الكيماويات:
ترى الدراسة أن غالبية أسهم القطاع يتم تداولها بخصم كبير مقارنة بمضاعف الربحية في السوق وعلى أساس عائدات النمو، تختلف شركات القطاع اختلافا واسعا، كما تعتمد إيراداته على الأسعار الدولية للخامات والتي هي في حالة تقلب مستمر.
وحددت فاروس سهم أموك كالسهم الأكثر جاذبية في القطاع اعتمادا على الربحية أما سهم المالية والصناعية فهو الأكثر ديناميكية في السوق بسبب السيولة عليه وتقييمه ولكن توقعات الربحية غير كبيرة.
القطاع العقاري:
ترى الدراسة أن الاعتماد على مضاعف السعر في حالة القطاع العقاري غير مجد مشيرة إلى أن الدخل ومضاعف القيمة الدفترية لا يعكس القيمة الفعلية أو أداء الشركات بسبب منهجيات المحاسبة المعيار الوحيد للتقييم هو صافي قيمة الأصول وهي عبارة عن تقديرات غير موضوعية وغير واقعية.وأشارت الدراسة إلى أن هناك درجة عالية من المضاربة على أسعار الأسهم.
وأوضحت فاروس أنه ضمن هذا القطاع تعد المنتجعات المصرية في مأمن من التباطؤ في سوق الإسكان والاقتصاد المحلي كما أنه هناك اعتمادا أكبر على السياحة.
الحديد والصلب:
تشير ا لدراسة إلى أسهم قطاع الصلب ينبغي تجنبها تماما فمضاعفات الربحية لهذه الأسهم أعلى من متوسطات السوق كما أن الأسعار مرتفعة مقارنة بمعدلات نمو الأرباح كما أن أداء هذه الشركات مرتبط بالأسعار الدولية للخامات. وترى الدراسة أن حديد عز الدخيلة هي الأكثر جاذبية في السوق ولكن معدلات السيولة عليها منخفضة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business