الاثنين، ٢٩ سبتمبر ٢٠٠٨

بريطانيا تؤمم بنك برادفورد آند بينجلي

بريطانيا تؤمم بنك برادفورد آند بينجلي

Mon Sep 29, 2008 9:53am GMT

لندن (رويترز) - أعلنت الحكومة البريطانية يوم الاثنين تأميم بنك برادفورد آند بينجلي المتخصص في القروض العقارية ليصبح ثاني بنك تتحول ملكيته الى الدولة هذا العام مع سقوط المزيد من الضحايا للازمة المالية في مختلف أنحاء العالم.
وبعد محادثات مكثفة خلال العطلة الاسبوعية لايجاد حل لا يتجاوز حدود القطاع الخاص قالت وزارة المالية انها ستستحوذ على أنشطة الرهون العقارية للبنك وتبيع فروعه وأنشطة الودائع لبنك سانتاندر الاسباني الذي يمتلك منافسه بنك ابي.
وقال وزير المالية اليستير دارلنج لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "التظاهر بأن هناك حلا آخر دون ذكر أسماء وتفاصيل يبدو لي مثل التمسك بقشة. كان من الضروري اتخاذ خطوة حاسمة. وهذا ما فعلناه."
وستصبح الحكومة مسؤولة عن الرهون العقارية للبنك التي تبلغ قيمتها 50 مليار جنيه استرليني (92 مليار دولار) بينما سيحصل البنك الاسباني على الودائع الادخارية التي تبلغ قيمتها 20 مليار جنيه وشبكة الفروع.
وأصبح برادفورد آند بينجلي الذي يتركز نشاطه في الرهون العقارية ببريطانيا أحدث ضحية للازمة المصرفية العالمية التي أدت الى سقوط بعض من أكبر المؤسسات المالية على مستوى العالم في الأسابيع الأخيرة.
وكان التأميم الجزئي من نصيب مجموعة فورتيس المالية البلجيكية الهولندية يوم الاحد.
وفي الولايات المتحدة اقتربت الادارة الامريكية من الفوز بموافقة الكونجرس على خطة لانقاذ القطاع المالي بقيمة 700 مليار دولار.
وسيدفع بنك سانتاندر نحو 400 مليون جنيه استرليني مقابل فروع برادفورد آند بينجلي التي يبلغ عددها 200 فرع ومحفظة الودائع.
ويعني استحواذ الحكومة على أنشطة الاقراض العقاري للبنك أن العمل فيه سيسير كالمعتاد لكنه يعني أيضا ان الحكومة ستصبح مسؤولة عن مزيد من الأصول مرتفعة المخاطر وذلك بعد سبعة أشهر من تأميم بنك نورذرن روك الذي كان يتبع نموذجا تمويليا مماثلا لبرادفورد آند بينجلي.
وقال دارلنج ان القطاع المصرفي سيتحمل المخاطر.
وقالت وزارة المالية انه تم اللجوء الى خطة تعويضات الخدمات المالية التي تمولها البنوك يوم السبت لعجز بنك برادفورد اند بينجلي عن الوفاء بالتزاماته.
وتم صرف 14 مليار جنيه استرليني من خلال هذه الخطة لتمكين برادفورد اند بينجلي من نقل ودائع المتعاملين الى بنك ابي سانتاندر ووفرت وزارة المالية هذا المبلغ. وسيتعين على البنوك سداد المبلغ اذا لم تكف الاصول الباقية لبرادفورد اند بينجلي.
من ستيف سليتر وسوميت ديساي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business