الاثنين، ٢٩ سبتمبر ٢٠٠٨

بورصة مصر تواصل أداءها الإيجابي للجلسة الثانية على التوالي

بورصة مصر تواصل أداءها الإيجابي للجلسة الثانية على التوالي


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
29/9/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
واصلت البورصة المصرية أداءها الإيجابي لدى إغلاق تعاملات الإثنين، مدعومة بأنباء إيجابية على الصعيدين الدولي والإقليمي، وسط تداولات نشطت تجاوزت مليار جنيه.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 55.48 نقطة بما يعادل 0.79% نحو مستوى 7059.16 نقطة، وسط تداولات تجاوزت مليار جنيه شملت تنفيذ صفقة نقل ملكية بسوق خارج المقصورة بقيمة 318 مليون جنيه.
يذكر، أن المؤشر استهل تعاملات الاثنين على تراجع طفيف ليهبط دون 7000 نقطة.
وطال النشاط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 0.76% مسجلا 1480.79 نقطة.
وأرجع محسن عادل محلل أسواق المال إنتعاش السوق المصرية على مدى جلستي الاسبوع - الأحد والاثنين- في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net الى تأثر السوق بمجموعة من الأنباء الإيجابية على الصعيدين الاقليمي والعالمي، وفي مقدمتها إرتفاع مؤشرات أغلب البورصات العربية، فضلا عن قرب إقرار خطة الإنقاذ الأمريكية من قبل الكونجرس.
وأضاف ان التعاملات غلفها الحذر مع ترقب لقرار الكونجرس بشأن خطة الانقاذ، فضلا عن كشف النقاب عن التأميم الجزئي لبنك فورتيس البريطاني الذي حد نسبيا من الاقبال على الشراء في انتظار أداء البورصات الأمريكية والاوروبية.
وفي سياق متصل، لقيت السوق دعما إضافيا من الارتفاعات النسبية التى سجلتها شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن خلال تعاملات الاثنين رغم انها لم تنجح فى إقناع المستثمرين بالقيام بعمليات شراء واسعة لكنها ساعدت فى رفع قيمة المؤشرات العامة للسوق .
ويرى خبير أسواق المال في ارتفاع مؤشرات السوق بداية لتعافي البورصة وتوقع أن يستمر خلال جلسة الاثنين آخر جلسات التداول قبل أن تغلق البورصة ابوابها بمناسبة عيد الفطر ثم عطلة 6 أكتوبر/ تشرين الأول ليستأنف تداولاته الثلاثاء 7 اكتوبر 2008.
واستهلت سوق المال المصرية معاملات الأسبوع على نشاط في رد فعل تصحيحي للتراجعات القوية التي شهدتها السوق على مدى 4 جلسات مدعومة بنشاط الأسواق العربية وقرب إقرار خطة الإنقاذ الأمريكية وسط تداولات قوية.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "العامة لمنتجات الخزف والصيني" ليسجل 13.81 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق و التنمية" ليسجل 41.93 جنيه، و"بنك الاتحاد الوطنى - مصر" ليسجل 18.90 جنيه، و"الاستثمارات العربية للتعمير" ليسجل 26.82 جنيه، و"المهندس للتأمين" ليسجل 32.22 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الأسهم المتراجعة، "المصرية للدواجن" مسجلا 28.07 جنيه، و"المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" مسجلا 33.67 جنيه، و"الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية" مسجلا 24.51 جنيه، و"المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)" مسجلا 11.93 جنيه، و"القاهرة للزيوت والصابون" مسجلا 27.90 جنيه.
80 % ارتفاعا في أرباح "الحديد والصلب المصرية":
ذكر موقع البورصة المصرية على شبكة الانترنت أن صافي أرباح شركة الحديد والصلب المصرية قفزت بنسبة 80.4% ليسجل 355.7 مليون جنيه مصري خلال السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2008.
وتبلغ القيمة السوقية لأسهم الشركة التي تسيطر عليها الدولة وتعد ثالث أكبر شركات الصلب المدرجة في البورصة 9.8 مليار جنيه، وتنفذ خطة لاعادة هيكلة نشاطها تحت اشراف وزارة الاستثمار.
وانهى سهم الشركة معاملات الاثنين فاقدا 2% من قيمته ليسجل 20.11 جنيه.
(الدولار الامريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business