الاثنين، ٢٩ سبتمبر ٢٠٠٨

حكومات البنيلوكس تنقذ فورتيس للحيلولة دون انتقال العدوى الأمريكية

حكومات البنيلوكس تنقذ فورتيس للحيلولة دون انتقال العدوى الأمريكية

Mon Sep 29, 2008 7:10am GMT

بروكسل (رويترز) - تعرضت مجموعة فورتيس المالية في دول البنيلوكس التي تضم بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج لعملية تأميم عاجلة بعد محادثات طارئة مع رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه للحيلولة دون انتقال عدوى الأزمة المالية الامريكية الى واحد من أكبر 20 بنكا في أوروبا.
ووافقت حكومات الدول الثلاث على ضخ 11.2 مليار يورو (16.4 مليار دولار) في مجموعة فورتيس المتخصصة في الاعمال المصرفية والتأمين.
وأبلغت مصادر مطلعة على المحادثات رويترز أن بنك فورتيس سيبيع أجزاء من بنك ايه. بي.ان امرو الذي اشتراه العام الماضي لمنافسه الهولندي اي.ان.جي في صفقة ينتظر إتمامها خلال أسبوعين. وكان شراء أُصول ايه.بي.ان هو العامل الذي أدى الى تفاقم متاعب فورتيس.
وأعلن رئيس الوزراء البلجيكي ايف لوترم خطة الانقاذ في مؤتمر صحفي بعد تطورات متلاحقة خلال مطلع الاسبوع في أول أزمة يتعرض لها بنك كبير في منطقة اليورو خلال 13 شهرا من الاضطرابات المالية العالمية التي اندلعت شرارتها في الولايات المتحدة.
وقالت مصادر مقربة من المحادثات ان حكومات البنيلوكس اختارت الحل المتمثل في عملية شراء حكومية جزئية بعد انهيار ثقة المستثمرين الاسبوع الماضي وبعد أن عرضت مؤسستان من القطاع الخاص شروطا مجحفة لشراء فورتيس.
وقال وزير المالية الهولندي فوتر بوس للصحفيين امس "كان بوسعنا ألا نتدخل ولكن السؤال هو هل كان بنك فورتيس سيظل قائما يوم الاثنين."
وستملك كل من الحكومات الثلاث حصة 49 بالمئة في فروع بنك فورتيس في بلدها. وستضخ بلجيكا 4.7 مليار يورو في البنوك وهولندا اربعة مليارات يورو ولوكسمبورج 2.5 مليار يورو. وستكون مساهمة لوكسمبورج في صورة قرض قابل للتحويل الى أسهم عادية.
وقال بنك فورتيس انه يواجه خسائر من جراء بيع أجزاء من بنك ايه.بي.ان امرو الهولندي الذي اشتراه مقابل 24 مليار يورو العام الماضي.
وقال مصدر ان بنك بي.ان.بي باريبا وهو المشتري المحتمل لبنك فورتيس انسحب بعد أن عرض 1.60 يورو فقط للسهم مقارنة مع سعر اغلاق السهم يوم الجمعة وهو 5.20 يورو وطلب ضمانات حكومية لاي خسائر محتملة مستقبلا.
ونظرا لحجم بنك فورتيس الذي يبلغ عدد العاملين فيه على مستوى العالم 85 الف موظف وهيكله الممتد عبر الحدود لم يكن من المتصور السماح له بالانهيار. وتتوارى عملية تأميم الحكومة البريطانية لبنك نورذرن روك للرهن العقاري المنهار أمام عملية تأميم فورتيس.
واستقال موريس ليبنز رئيس مجلس ادارة بنك فورتيس الذي يتهمه المساهمون باخفاء متاعب البنك لوقت طويل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business