الجمعة، ١٠ أكتوبر ٢٠٠٨

انخفاض جديد للوون الكوري بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية

انخفاض جديد للوون الكوري بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية
يونهاب
10/10/2008

سيئول، 10 أكتوبر(يونهاب) - واصل الوون الكوري انخفاضه حيث وصل سعرا جديدا هو الأقل منذ عشر سنوات بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية ونتيجة شح الدولار في الأسواق.
وبلغ سعر الوون بالنسبة للدولار 1394 وونا في الساعة 11:30 صباحا بانخفاض 16 وونا عن سعر الإغلاق ليوم الخميس وهو السعر الأقل منذ إبريل 1998 وكان السعر قد وصل 1460 في نقطة ما قبل أن يرتفع مرة أخرى بعد تدخل سلطات النقد الأجنبي في البلاد.
وقام مستثمرون أجانب ببيع المزيد من الأسهم التي بحوزتهم وانخفض مؤشر الأسهم كوسبي بنسبة 7.64% ووصل في نقطة ما إلى أدنى مستوى له خلال 3 سنوات عندما انخفض بـ9%.
ويعزى انخفاض الوون لقيام المستثمرين الأجانب بالاستمرار في سحب أسهمهم من السوق المحلي ونتيجة لتدهور في الميزان التجاري وقد فقد الوون الكوري حوالي 35% من قيمته هذا العام.
ومن المتوقع أن يبلغ حجم العجز 6 بليون دولار في 2008 حسب توقع وزارة اقتصاد المعرفة وقد بلغ العجز فعلا 14.2 بليون دولار خلال الأشهر التسع الأولى من العام.
وكانت الأزمة المالية العالمية قد سببت نقصا في الدولار في السوق المحلي مما رفع الطلب من أجل الدولار وسط البنك والشركات ويتوقع الخبراء أن تستمر المخاف في هذا الشان لبعض الوقت مما قد يرفع الطلب على الدولار.
وكان وزير المالية قد قال يوم الثلاثاء أن الأزمة المالية بدأت تسبب أضرارا للاقتصاد كما قال وزير المالية إنها قد تسبب خفض المعدل المستهدف للنمو الاقتصادي لما دون 4.7%.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business