الجمعة، ١٠ أكتوبر ٢٠٠٨

تراجع الأسهم المغربية مع تفشي ذعر السوق

تراجع الأسهم المغربية مع تفشي ذعر السوق

Fri Oct 10, 2008 3:34pm GMT

الرباط (رويترز) - تراجعت الاسهم المغربية يوم الجمعة الى أدنى مستوى منذ أكثر من عام اذ طغت حالة الذعر في أسواق المال العالمية على التفاؤل لكون المملكة في وضع جيد يمكنها من تفادي الركود وأن بنوكها قوية.
وفي الساعة 1351 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر ماسي القياسي أربعة بالمئة الى 11534.29 نقطة بعدما لامس في وقت سابق من المعاملات أدنى مستوى منذ يوليو تموز 2007 عندما سجل 11466.36 نقطة.
وخسر المؤشر 4.8 في المئة هذا العام.
وانخفضت أسهم البنك المغربي للتجارة الخارجية والتجاري وفا بنك 3.2 في المئة و4.5 في المئة على الترتيب بينما هبطت أسهم شركة ريسما للفنادق 5.8 في المئة الى 308 دراهم (83.85 دولار).
وارتفع المؤشر القياسي 19 في المئة منذ مطلع العام وحتى منتصف مارس اذار عندما وصل الى مستوى قياسي بلغ 14960 نقطة. غير أن تراجع باطراد منذ ذلك الحين وزادت خسائره بشكل حاد في الشهر الماضي.
وقال محلل بالدار البيضاء طلب عدم نشر اسمه "انها حالة ذعر مثلما هو الحال في كل مكان اخر.
"لكن الجميع يدركون أن البنوك المغربية آمنة لانه لا يمكن لاحد هنا الاستثمار في الرهون العقارية عالية المخاطر."
وقادت الشركات العقارية كبرى بورصات المغرب العربي في السنوات الاخيرة مع سعي المستثمرين للاستفادة من انتعاش مشاريع البناء بالمملكة البالغ عدد سكانها 33 مليون نسمة ونمو استثمارات القطاع الخاص هناك.
وينظر الى المغرب كملاذ آمن بين الاسواق الصاعدة بسبب القيود المفروضة على خروج رأس المال وتزايد ايرادات السياحة وتحويلات العاملين بالخارج وتوقعات تسارع نمو الاقتصاد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business