الجمعة، ١٠ أكتوبر ٢٠٠٨

مبعوث أمريكي: روسيا لن تقطع الغاز عن أوروبا

مبعوث أمريكي: روسيا لن تقطع الغاز عن أوروبا

Fri Oct 10, 2008 7:34pm GMT

روما (رويترز) - قال المبعوث الامريكي لدبلوماسية طاقة أوراسيا يوم الجمعة ان اعتماد أوروبا على الغاز الروسي خطير لأسباب منها نقص المعروض في المستقبل لا لان روسيا قد تقطع الإمدادات بسبب توترات مع الغرب.
وقال س. بويدن جراي "لا أعتقد أنها ستفعل ذلك (قطع الامدادات). انها لم تفعل ذلك لاوروبا الغربية في السابق ولا أعتقد أنها ستفعله عامدة."
وقال جراي متحدثا الى الصحفيين بالسفارة الامريكيية في روما انه يعتقد أن رد الفعل الامريكي والاوروبي القوي على حرب روسيا الوجيزة مع جورجيا في أغسطس اب قد حد من الخطر الذي تمثله روسيا على جيرانها.
وقال "لا أعتقد أننا نتوقع مشكلة جديدة.
"ما نفعله الآن هو محاولة ضمان عدم وجود عوائق من جانب الدول المنتجة في بحر قزوين أو دول العبور أو الدول المستهلكة ... لزيادة تدفق النفط والغاز الى الغرب."
ويرى جراي أن الاعتماد الزائد على الامدادات من روسيا مع تراجع الاستثمارات هو مشكلة كبيرة لاوروبا.
وقال "نرى خفضا في التطوير الجاري وخفضا محتملا في انتاجهم من النفط والغاز مما قد يلحق الضرر بأوروبا في المستقبل غير البعيد جدا ما لم تتم معالجته."
وأبدى ثقة في أن خط الانابيب نابوكو الذي يدعمه الاتحاد الاوروبي كسبيل للحد من اعتماده الزائد على الغاز الروسي سيجري بناؤه "نهاية الامر".
ومن المقرر أن ينقل خط الانابيب المزمع 30 مليار متر مكعب من غاز بحر قزوين والشرق الاوسط سنويا من تركيا الى محطة توزيع غاز نمساوية عبر بلغاريا ورومانيا والمجر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business