الجمعة، ١٠ أكتوبر ٢٠٠٨

المركزي التونسي: بنوك تونس تتمتع بدرجة سيولة عالية

المركزي التونسي: بنوك تونس تتمتع بدرجة سيولة عالية

Fri Oct 10, 2008 1:43pm GMT

تونس (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي التونسي يوم الجمعة ان البنوك التونسية لديها سيولة وفيرة متاحة وهي في منعة من الأزمة المالية العالمية.
وقال المحافظ توفيق بكار انه لا توجد مخاوف على القطاع المالي في تونس اذ لا توجد أسباب اندلاع الازمة المالية العالمية وعوامل انتشارها في تونس.
واضاف أن السوق التونسية تحت السيطرة وتتمتع بسيولة قوية وان الفائض يبلغ 615 مليون دينار (476.37 مليون دولار).
وقال ان البنك يدخر 1.530 مليار دينار جاهزة للضخ بالسوق في أي وقت اذا دعت الضرورة.
وبدأت الازمة المالية تؤثر على سوق المال التونسية رغم أن المستثمرين الاجانب لا يمثلون سوى جزء صغير من نشاط البورصة.
وارتفع المؤشر القياسي للبورصة 29 بالمئة خلال الفترة من بداية عام 2008 حتى منتصف سبتمبر ايلول لكنه انخفض بعد ذلك لتتقلص مكاسبه هذا العام الى 19 بالمئة. وتراجع المؤشر 1.5 بالمئة الى 3065.32 نقطة يوم الجمعة.
وقال بكار انه لا يوجد سبب منطقي لتراجع أداء البورصة اذ أن مشاركة المستثمرين الاجانب في رأس مال السوق منخفضة وليس لها تاثير كبير على السوق.
وأضاف أنه علاوة على ذلك فان نتائج النصف الاول جاءت طيبة ومن ثم فلا داعي للقلق.
وقال المحافظ ان تونس في منعة من الازمة المالية لانها خفضت بشكل كبير الدين الوطني ورفضت فتح الباب على مصراعيه أمام جعل الدينار عملة قابلة للتحويل بشكل كامل.
وقال انه لا يمكن لاي دولة أن تحمي نفسها من الاثار الاقتصادية للاضطرابات المالية العالمية وتراجع النمو. وأضاف أن من الضروري دعم القدرة على المنافسة وفتح أسواق جديدة.
وتتوقع تونس تحقيق نمو بنسبة 5.1 بالمئة هذا العام انخفاضا من توقعات حكومية سابقة بنمو بنسبة 6.1 بالمئة. وبحسب مسودة للميزانية طرحت الاسبوع الحالي تتوقع تونس تحقيق نمو بنسبة ستة بالمئة في العام القادم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business