الأربعاء، ١٩ نوفمبر ٢٠٠٨

المصري لتنمية الصادرات يطرح صندوقا للاستثمار المباشر برأس مال قدره 1 مليار دولار

المصري لتنمية الصادرات يطرح صندوقا للاستثمار المباشر برأس مال قدره 1 مليار دولار

خاص مباشر
الاربعاء 19 نوفمبر 2008 2:24 م

أعلن البنك المصري لتنمية الصادرات عن المشاركة في تأسيس صندوق اسثمار للشركات المتوسطة والتى سيتم إدراجها في بورصة النيل للشركات المتوسطة .
فيما أعلن مصدر مسئول بالبنك المصري لتنمية الصادرات ان الصندوق يندرج تحت قائمة صناديق الاستثمار المباشر ويعتمد النظام الأساسى للصندوق على الاستثمار في شركات قائمة وإعادة تأهيلها وبيعها وبالتالى لن يعتمد الصندوق فى نشاطه الأساسى على ضخ رأس ماله في سوق الأسهم بوجة عام او بورصة الشركات المتوسطة "بورصة النيل" الا في وجود فرص استثمار قوية وفي اضيق الحدوق تفاديا التقلبات التى تشهدها أسواق المال العربية و العالمية على حد سواء .
وافاد المصدر عن عدم وجود نوايا لدى الصندوق لإستثمار راس مال الصندوق في تاسيس الشركات جديدة الابعد دراسة العروض المقدمة وتكون علي سبيل مشاركة الصندوق فيها وليس التأسيس .
فيما رفض المصدر الحديث عن الشركات و المصرية والمؤسسات العربية والاجنبية التى ستساهم في رأس مال الصندوق نظرا لموافقة تلك الشركات سواء المصرية او العربية او الاجنبية على المشاركة في التأسيس ولكن بشكل مبدئى ولم يتم الموافقة النهائية على المساهمة في راس مال الصندوق .
واضاف المصدر ان البنك المصرى لتنمية الصادرات سيقوم بإسناد إدارة اصول الصندوق الى شركة بلتون لإدارة صناديق الاستثمار في مصر.
فيما اشار المصدر عن سير البنك وبخطا ثابتة فى المساهمة في صناديق الاستثمار المباشر التي تم تأسيسها في الفترة الاخيرة بالمساهمة في صندوق حورس 3 الذي تديرة هيرميس لإدارة صناديق الاستثمار والمشاركة في تاسيس صندوق الشركات المتوسطة .
الجدير بالذكر ان الينك المصرى لتنمية الصادرات يمتلك صندوقى إستثمار هما صندوق البنك المصري لتنمية الصادرات النقدي ذو العائد اليومي التراكمي الذي تديرة شركة دلتا رسلة لإدارة صناديق الاستثمار ومحافظ الاوراق المالية واتسم أداء الصندوق خلال الفترة الاخيرة بالاتزان متجنبا الأنخفاضات التى تشهدها صناديق الاستثمار في مصر منذ شهر يونيو الماضي نظرا لتوجية معظم راس مال الصندوق الي الاستثمار في سندات واذون الخزانة المصرية وصكوك تمويل البنك المركزي فيما بلغ العائد المحقق على الوثيقة منذ بداية العام الحالي 7.5% وحتي الان .
وعلى النقيض شهد صندوق استثمار البنك المصري لتنمية الصادرات ذو العائد الدوري (الخبير) الذي تديرة شركة إتش سي للاوراق المالية والاستثمار تراجعا كبيرا فى سعر الوثيقة حيث الصندوق منذ بداية العام ما يقرب من 51% من اجمالي اصولة نظرا لتردى أوضاع البورصة المصرية وبلغ سعر الوثيقة في بداية العام 126.81 جنيه بينما بلغ سعر الوثيقة 62.57 جنيه في 16 نوفمبر 2008.
ويذكر أن السبب الرئيسى للخسائر التي يحققها صندوق (الخبير) هو تركيز الصندوق على إستثمار 70% من اجمالي رأس مال الصندوق في سوق الاسهم الذي يشهد إنهيارات متتالية منذ شهر يوليو الماضي بينما توزعت نسبة 30% من إجمالى اصول الصندوق بين السندات واذون الخزانة والودائع .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business