الأربعاء، ١٩ نوفمبر ٢٠٠٨

إسرائيل تزيد الإنفاق لتحفيز الاقتصاد

إسرائيل تزيد الإنفاق لتحفيز الاقتصاد

Wed Nov 19, 2008 5:59pm GMT

القدس (رويترز) - كشف وزير المالية الإسرائيلي روني بار اون يوم الاربعاء النقاب عن خطة طال إنتظارها تتكلف 21.7 مليار شيقل (5.5 مليار دولار) تهدف لتحفيز الاقتصاد وسط توقعات بأن تضرب الأزمة المالية العالمية البلاد في عام 2009.
وفي حين جاءت الخطة دون آمال قطاع الأعمال ونقابات العمال في توفير شبكة أمان لأصحاب معاشات التقاعد فانه سيبدأ تحويل أموال الى عدد من مشروعات البنية التحتية تضيف أكثر من عشرة آلاف فرصة عمل جديدة.
وقال بار اون في مؤتمر صحفي ان الإنفاق على الطرق والمشروعات الأخرى سيرتفع بنسبة 41 بالمئة في العام القادم مقارنة مع العام الحالي. وأشار الى أن الوزارة تدرس خيارات لضمان استقرار النظام المالي الاسرائيلي دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
وبموجب الخطة التي تحظى بدعم ستانلي فيشر محافظ بنك اسرائيل ستوفر الدولة أيضا حوالي 3.3 مليار شيقل من الائتمان مُتاح في أغلبه لمؤسسات لأعمال الصغيرة والمتوسطة في حين ستواصل خفض الضرائب على الشركات والأفراد خلال العامين القادمين وتزيد الإنفاق على الأبحاث والتطوير.
وقال بار اون "هذه الخطة ضرورية لتحفيز الاقتصاد في ضوء التباطؤ المتوقع.. لذلك نحن نتحرك بشكل فوري."
وأفلت الإقتصاد الاسرائيلي من الأزمة حتى الآن رغم توقعات بتباطؤ النمو في 2008 الى 4.5 بالمئة من 5.4 بالمئة في 2007.
وتتوقع الوزارة أن يبلغ معدل النمو 3.5 بالمئة في العام القادم لكن بار اون قال ان النمو سيكون أقل من ذلك كثيرا. وقدر مسؤولون آخرون في الوزارة خلال المؤتمر الصحفي أن النمو سيتباطأ الى حوالي اثنين بالمئة في 2009.
وقال المحاسب العام شوكي أورين انه رغم ان الخطة لا تشمل ضمان الودائع المصرفية إلا أن الحكومة لن تسمح بأن يخسر المواطنون أي ودائع.
وتحتاج أجزاء من الخطة الى موافقة البرلمان.
وقال بار اون "أدعو رفاقي السياسيين الى إظهار التحلي بالمسؤولية وتنحية الاعتبارات السياسية جانبا.
"الفشل في إقرار الخطة سيكون له ثمن.. ثمن باهظ. التباطؤ في هذا التوقيت سيضعنا في مواجهة واقع معقد في المستقبل."
(الدولار يساوي 3.98 شيقل)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business