الأربعاء، ١٢ نوفمبر ٢٠٠٨

النفط يهبط 6% وسط توقعات بتراجع الطلب

النفط يهبط 6% وسط توقعات بتراجع الطلب

Wed Nov 12, 2008 9:09pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة حوالي 6 في المئة متراجعة عن مستوى 56 دولارا للبرميل يوم الأربعاء مع تقليص الحكومة الأمريكية توقعاتها لنمو الطلب بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وقال مسؤولون في أوبك أزعجهم الهبوط الحاد للنفط من مستويات قياسية مرتفعة فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلها في يوليو تموز ان المنظمة قد تقرر بحلول نهاية الشهر الحالي خفضا انتاجيا آخر في مسعى لدفع الأسعار الى الارتفاع.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف جلسة التعاملات منخفضا 3.55 دلار الى 55.78 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى للعقود الاجلة في بورصة نايمكس منذ التاسع والعشرين من يناير كانون الثاني 2007 .
وفي لندن هبط خام القياس الاوروبي مزيج برنت 3.71 دولار ليغلق على 52.00 دولارا للبرميل وهو مستوى منخفض جديد في 20 شهرا.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الاتحادية يوم الاربعاء ان ضعف الاقتصاد الامريكي سيقلص الطلب على النفط في امريكا هذا العام بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا أو 5.4 في المئة وهي المرة الاولى التي ينخفض فيها الاستهلاك السنوي للنفط بأكثر من مليون برميل يوميا منذ العام 1980 .
واضافت الادارة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية في تقريرها الجديد للتوقعات الشهرية ان من المتوقع ان يسجل اجمالي الطلب الامريكي على النفط انخفاضا آخر قدره 250 ألف برميل يوميا أو 1.3 في المئة في 2009 .
وقالت "التباطؤ الحالي للاقتصاد الامريكي والعالمي أدى الى انخفاض في الطلب العالمي على الطاقة وانخفاض سريع وكبير في اسعار النفط الخام وباقي اسعار الطاقة."
وخفضت ادارة معلومات الطاقة تقديرها لنمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في الولايات المتحدة الي 1.3 في المئة هذا العام وتوقعت ان يتراجع بنسبة 1.4 في المئة في 2009 .
وقالت ان من المتوقع ان يتباطأ نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي العالمي من حوالي 4 في المئة في 2006 و2007 الي حوالي 2.5 في المئة هذا العام والي 1.8 في المئة في 2009 .
وقالت الادارة ان من المتوقع ان يزيد الطلب العالمي على النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا فقط هذا العام وان يبقى شبه مستقر في العام القادم.
واضافت انه في الفترة من 2007 الي 2009 من المتوقع ان يسجل استهلاك النفط في الدول غير الصناعية خصوصا الصين وأمريكا اللاتينية والشرق الاوسط زيادة قدرها 2.3 مليون برميل يوميا سيعوضها انخفاض قدره 2.2 مليون برميل يوميا في الطلب في الدول الصناعية بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وقالت انها تتوقع ان يهبط انتاج اوبك من النفط الخام من 32.3 مليون برميل يوميا في اكتوبر تشرين الاول الي 31.3 مليون برميل يوميا في الربع الاول من 2009 .
وجاء هبوط النفط اليوم بعد ان مني بخسائر بلغت خمسة في المئة يوم الثلاثاء وقال محللون ان المناخ العام في السوق نزولي الى حد أن الأسعار قد تواصل الهبوط لتقترب من مستوى 50 دولارا للبرميل.
ولم يكن لأنباء ذكرت أن أوبك قد تخفض الامدادات بما يصل الى مليون برميل أُخرى ربما قبل اجتماعها في الجزائر الشهر المقبل تأثير يذكر لوقف المسار النزولي الذي فقد فيه النفط أكثر من 60 في المئة من قيمته منذ ان سجل في يوليو مستوى قياسيا مرتفعا فوق 147 دولارا للبرميل.
ويتوقع محللون أن تخفض وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب في تقريرها الشهري عن سوق النفط الذي يصدر يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business