الأربعاء، ١٢ نوفمبر ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة وسط مخاوف بشأن الاقتصاد والقطاع المصرفي

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة وسط مخاوف بشأن الاقتصاد والقطاع المصرفي

Wed Nov 12, 2008 5:09pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الاربعاء وفي مقدمتها أسهم البنوك وشركات النفط بفعل مخاوف من مزيد من الخسائر وتنامي أجواء التشاؤم بشأن الاقتصاد في حين أبدت البنوك الأمريكية انزعاجها من تغييرات في خطة قيمتها 700 مليار دولار لدعم القطاع المالي.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا بنسبة 4 ر3 في المئة الي 853.48 نقطة.
والمؤشر منخفض الآن بأكثر من 40 في المئة تحت وطأة أزمة الائتمان وما نتج عنها من تباطؤ اقتصادي.
وقاد سهم كريدي سويس قطاع البنوك للانخفاض مع هبوطه بنسبة 8.8 في المئة بعد احاديث في السوق بان البنك السويسري مني بخسائر كبيرة في تعاملات في الاسواق. وامتنع كريدي سويس عن التعقيب.
وتراجع سهم بنك ناتيكيس الفرنسي 13.5 في المئة بينما انخفضت أسهم بنوك باركليز وستاندر تشارترد ودويتشه بنك وسوسيتيه جنرال بما يتراح بين 5.2 الي 5 ر7 في المئة.
وهبط سهم شركة التأمين السويسرية (سويس لايف) 20 في المئة بعد ان أصدرت تحذيرا بشأن الأرباح وانخفض سهم بنك (اي.ان.جي) 5 في المئة بعد تسجيل أول خسائر فصلية.
وقال وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون انه يتراجع عن شراء الاصول العقارية المتعثرة باستخدام اموال من صندوق للانقاذ قيمته 700 مليار دولار ويفضل بدلا من ذلك جولة جديدة لضخ رؤوس اموال في المؤسسات المالية بالتساوي مع أموال خاصة.
وفي انعكاس للمخاوف بشأن الاقتصاد هبطت أسعار النفط بأكثر من 4 في المئة الى حوالي 56.80 دولار للبرميل. وتراجعت اسهم شركات رويال داتش شل و/بي.بي/ وتوتال بما يتراح بين 1.5 الي 4.5 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 1.52 في المئة في حين هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 2.96 في المئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 3.07 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business