الثلاثاء، ٦ يناير ٢٠٠٩

انخفاض مبيعات السيارات في أمريكا وتوقعات قاتمة لعام 2009

انخفاض مبيعات السيارات في أمريكا وتوقعات قاتمة لعام 2009

Tue Jan 6, 2009 10:07am GMT

ديترويت (رويترز) - انخفضت مبيعات السيارات الأمريكية بنسبة 36 في المئة في ديسمبر كانون الأول وقادت كرايسلر وهيونداي موتور وتويوتا موتور تراجع المبيعات لتنهي الصناعة عام 2008 مسجلة اسوأ اداء في أكبر أسواقها منذ عام 1992.
وانخفضت مبيعات كرايسلر بنسبة 53 في المئة في شهر ديسمبر الذي كافحت فيه مع منافستها الأكبر جنرال موتورز للحصول على مساعدة مالية قدرها 17.4 مليار دولار من الحكومة الامريكية.
وانخفضت مبيعات تويوتا بنسبة 37 في المئة في نفس الشهر لتسجل أكبر تراجع للمبيعات في الولايات المتحدة منذ عام 1980 على الاقل.
وانخفضت مبيعات هيونداي 48 في المئة وكان رد فعلها بدء حملة تسويقية تعرض على المستهلك الامريكي اعادة السيارة الجديدة اذا فقد وظيفته.
وكان التراجع في مبيعات السيارات متوقعا الى حد كبير وجاء أفضل قليلا من بعض أسوأ التوقعات. غير أن التراجع المستمر لمبيعات السيارات سيزيد بكل تأكيد المخاوف بشان عمق الكساد الحالي في الاشهر الاولي من عام 2009.
وقال جيسي توبراك المحلل في ادموندز دوت كوم "شهرا يناير وفبراير من ابطأ اشهر العام عادة بالنسبة للصناعة تاريخيا وبالنسبة لشهر مارس لن نشهد على الارجح أي زيادة على الاطلاق."
وانخفضت مبيعات هوندا بنسبة 35 في المئة في ديسمبر وفورد بنسبة 32 في المئة كما انحفضت مبيعات كل من جنرال موتورز ونيسان بنسبة 31 في المئة.
هذه أول ارقام لمبيعات سيارات تصدر منذ ان قدمت وزارة الخزانة الامريكية قروضا مبدئية لجنرال موتورز وكرايسلر بلغت ثمانية مليارات دولار لتفادي أزمة سيولة حذر الاثنان من انها وشيكة.
وتبع التباطؤ في السوق الأمريكية تراجعا حادا في أسواق اسيا واوروبا في النصف الثاني من عام 2008 كما بدأت تلك الأسواق تظهر مؤشرات على تباطؤ أعمق.
وانخفضت المبيعات في فرنسا بنسبة 16 في المئة وفي اليابان بنسبة 22 في المئة اثر تراجع قياسي في اسبانيا بلغ 50 في المئة في الأسبوع الماضي. وتصدر البيانات الالمانية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.
وتسعى شركات السيارات في أرجاء العالم جاهدة لخفض مخزون السيارات غير المباعة ولجأت لاغلاق مصانع وخفض عدد العاملين وعطلات طويلة للعمال.
وفي عام 2008 بالكامل انخفضت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة الى 13.2 مليون سيارة من 16.2 مليون سيارة في عام 2007 مسجلة أقل نتيجة سنوية منذ عام 1992 .
وانخفاض المبيعات بواقع ثلاثة ملايين سيارة هو الأكثر حدة منذ عام 1974 حين كان الاقتصاد الامريكي لا يزال يعاني من تأثير أول صدمة نفطية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business