الثلاثاء، ٦ يناير ٢٠٠٩

تراجع التضخم في منطقة اليورو واحتمالات خفض الفائدة تتزايد

تراجع التضخم في منطقة اليورو واحتمالات خفض الفائدة تتزايد

Tue Jan 6, 2009 2:33pm GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت البيانات يوم الثلاثاء تراجع التضخم في منطقة اليورو اكثر من المتوقع الى ادنى مستوى منذ 26 شهرا في ديسمبر كانون الاول مع تباطؤ الاقتصاد بصورة حادة مما اثار مجددا توقعات بإقدام البنك المركزي الاوروبي على خفض كبير في سعر الفائدة الاسبوع القادم.
وقال مكتب الاحصاءات بالاتحاد الاوروبي يوروستات ان التضخم في الدول الخمسة عشر التي تستخدم اليورو بلغ في ديسمبر 1.6 في المئة على اساس سنوي انخفاضا من 2.1 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني مما يجعله اقل بكثير من هدف البنك المركزي الاوروبي بأن يصبح فقط دون اثنين في المئة.
وهوى اليورو امام الدولار الى 1.3347 دولار من 1.3440 دولار بعد إذاعة البيانات.
ولقيت توقعات خفض البنك المركزي الاوروبي لسعر الفائدة دعما ايضا من بيانات تظهر ان اقتصاد خدمات القطاع الخاص في منطقة اليورو انكمش بصورة حادة في ديسمبر وان الشركات استغنت عن وظائف اكثر من المتوقع مما يشير الى ركود عميق يستمر فترة كبيرة من عام 2009 .
وينتج قطاع الخدمات في منطقة اليورو حوالي ثلثي الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة العملة الموحدة. وقد انخفض مؤشر مدير المشتريات الذي يغطي البنوك ومتاجر التجزئة الى مستوى متدن جديد في تاريخه الممتد عشر سنوات.
وقال هوارد ارتشر الاقتصادي في جلوبال انسايت "مع تراجع تضخم السعر الاستهلاكي في منطقة اليورو دون المستوى المستهدف من البنك المركزي الاوروبي واشارة مؤشر مديري المشتريات الى انكماش قياسي في نشاط قطاع الخدمات يوجد مبرر جازم بالنسبة للبنك المركزي الاوروبي كي يجري خفضا آخر بدرجة كبيرة في اسعار الفائدة."
ويجتمع البنك المركزي الاوروبي لبحث اسعار الفائدة يوم 15 يناير كانون الثاني. وتتوقع الاسواق خفضا يبلغ 50 نقطة اساس من النسبة الحالية البالغة 2.5 في المئة ويراهن بعض المستثمرين على خفض يبلغ 75 نقطة اساس بعد إجراء خفض مماثل في ديسمبر.
وخفض البنك اسعار الفائدة بمقدار 175 نقطة اساس منذ اكتوبر تشرين الاول مع تراجع التضخم بسرعة من قمة بلغها في يوليو تموز عند اربعة في المئة. وجاء تراجع التضخم مع تباطؤ الاقتصاد بصورة حادة وانخفاض اسعار النفط.
من يان ستروبتشفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business