الثلاثاء، ٦ يناير ٢٠٠٩

النفط الأمريكي يتراجع عن مكاسبه ويغلق منخفضاً

النفط الأمريكي يتراجع عن مكاسبه ويغلق منخفضاً

Tue Jan 6, 2009 8:45pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع النفط الامريكي عن مكاسبه التي سجلها يوم الثلاثاء وأغلق منخفضا بفعل المخاوف من تراجع الطلب ومبيعات لجني الارباح.
وكانت اسعار العقود الاجلة للنفط صعدت في وقت سابق الثلاثاء مدعومة باتساع اثار نزاع للطاقة بين روسيا واوكرانيا والقتال في الشرق الاوسط وعلامات على ان اوبك تنفذ تخفيضات كبيرة في الانتاج.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم فبراير شباط جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 17 سنتا الي 48.64 دولار للبرميل بعد ان كان قفز اثناء الجلسة الي 50.47 دولار.
لكن خام القياس الاوروبي مزيج برنت أغلق في لندن مرتفعا 1.05 دولار الي 67 ر50 دولار للبرميل.
وقال سماسرة ان اسعار النفط ما زالت تلقى دعما من عوامل سياسية مثل التوترات في الشرق الاوسط والنزاع بين روسيا واوكرانيا وهي العوامل التي دفعت أسعار الخام للصعود بأكثر من 50 بالمئة من مستواه البالغ 32.40 دولار في 19 ديسمبر كانون الاول.
وقال روب لوخلين من ام.اف جلوبل "لا تزال المسائل السياسية سواء المتعلقة بالغاز أو غزة تدعم الاسعار."
وواصلت القوات الاسرائيلية توغلها وأطبقت على مدن في قطاع غزة رغم دعوات دولية جديدة لوقف اطلاق النار في الصراع الذي دخل يومه الحادي عشر وأسفر عن مقتل مئات الفلسطينيين.
ورغم أن اعمال العنف لا تهدد امدادات النفط بشكل مباشر فإن الاضطرابات في الشرق الاوسط يمكن أن تدعم الاسعار نظرا لان دول المنطقة تضخ حوالي ثلث الانتاج العالمي من النفط.
وتوقفت امدادات الغاز الروسي عبر اوكرانيا الى دول البلقان وتركيا وجنوب شرق أوروبا اليوم بينما تقلصت الامدادات الي النمسا بنسبة 90 بالمئة مع تفاقم النزاع بشأن اسعار الغاز بين موسكو وكييف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business