الثلاثاء، ٦ يناير ٢٠٠٩

بنك نور الإسلامي يجمد خطة توسع عالمية بسبب الأزمة المالية

بنك نور الإسلامي يجمد خطة توسع عالمية بسبب الأزمة المالية

Tue Jan 6, 2009 11:42am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك نور الاسلامي يوم الثلاثاء انه سيجمد خطة توسع عالمية بسبب الازمة المالية العالمية وسيركز بدلا من ذلك على فتح فروع مصرفية وتأمينية في سوقه الداخلية.
وحين بدأ بنك نور الاسلامي العمل قبل عام قال رئيسه التنفيذي ان البنك يهدف لان يكون اكبر بنك اسلامي في العالم خلال خمس سنوات بانفاق ما يصل الى مليار دولار على عمليات استحواذ في دول مثل اندونيسيا ومصر وبريطانيا.
وقال حسين القمزي للصحفيين لدى اطلاق شركتي تكافل اسلامي ان البنك جمد بعض خططه الطموحة.
واضاف انه سيركز على تعزيز موقفه في السوق وسيراجع خطط التوسع العالمية بحلول نهاية 2009 .
وكبحت الأزمة المالية العالمية طفرة اقتصادية في منطقة الخليج العربية بما في ذلك دبي حيث تخف حدة طفرة في قطاع البناء وتسرح الشركات العقارية اعدادا من العاملين وتواجه البنوك أوضاعا صعبة بشأن السيولة.
وقال القمزي ان بنك نور المملوك بنسبة 25 في المئة لحكومة دبي و25 في المئة لحاكم الامارة ما زال يمضي قدما لفتح 17 فرعا في الامارات بحلول نهاية الربع الاول و20 فرعا بحلول نهاية العام.
واضاف انه توجد أزمة والبنك تأثر بها لان كل القطاع المصرفي تأثر. وقال ان السيولة في القطاع المصرفي ستبقى "صعبة" لفترة كبيرة هذا العام لكنها ينبغي ان تتحسن بحلول سبتمبر ايلول.
واعد البنك المركزي الاماراتي ووزارة المالية تسهيلات تمويل طارئة بقيمة 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) لمساعدة البنوك المحلية على التعامل مع الازمة.
واطلقت مجموعة نور الاستثمارية وهي الشركة الام لبنك نور الاسلامي يوم الثلاثاء شركتي تكافل تطرحان منتجات عامة وعائلية للمساعدة في تنويع مواردها. وقالت المجموعة ان التأمين الاسلامي ينمو بمعدل يتراوح بين 20 الى 25 في المئة سنويا في دول الخليج العربية.
وتسعى الشركتان للحصول على حصة خمسة في المئة من السوق في السنوات الخمس القادمة وستبدأ كل منهما العمل بفرع في كل من دبي وأبوظبي والشارقة قبل النظر في التوسع في الخليج.
وقال القمزي انه رغم الركود الاقتصادي ما زال التأمين الاسلامي يجد مساحة للنمو في الشرق الاوسط. وتوجد في المنطقة ثماني شركات للتكافل التأميني مقابل 52 شركة للتأمين التقليدي.
واضاف انه في اي اقتصاد متطور يكون قطاع التأمين أكبر كثيرا من القطاع المصرفي لكن العكس هو الصحيح في الامارات. وأعرب عن اعتقاده بأنه ما تزال توجد مساحة كبيرة للنمو.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business