الخميس، ١ يناير ٢٠٠٩

صعود عجز ميزان المعاملات الجارية للهند

صعود عجز ميزان المعاملات الجارية للهند

Thu Jan 1, 2009 8:09pm GMT

مومباي/نيودلهي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية أن عجز ميزان المعاملات الجارية للهند قفز الى رقم قياسي 12.54 مليار دولار في الربع الثالث للعام وحذر محللون انه قد يقفز أكثر مع كساد الاقتصاد العالمي ليزيد الضغط على العملة المحلية الروبية.
وزاد أيضا عجز الموازنة الحكومية في الأشهر الثمانية الأولى للسنة المالية 2008- 2009 وقال محللون انه يتجه الى تخطي الحد المستهدف بسبب زيادة الانفاق وتراجع العائدات من جراء ركود النمو المحلي.
وفقدت الروبية 19 في المئة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام أسوأ أداء لها منذ أزمة ميزان المدفوعات أوائل التسعينات وذلك بسبب زيادة قيمة واردات النفط وتدفقات الاموال الأجنبية الى الخارج من سوق الأسهم وسط الازمة المالية العالمية.
وقال سوجان هجرا الخبير الاقتصادي في مؤسسة اناند راثي للأوراق المالية في مومباي "أرقام الربع الثالث ستزداد سوءا لاننا قد نشهد عجزا في حساب رأس المال وذلك على الرغم من ان عجوز موازين التجارة والمعاملات الجارية سوف تنخفض بسبب تراجع أسعار السلع الأولية العالمية."
وسجل ميزان المدفوعات الكلي عجزا للمرة الاولى منذ ثلاثة أعوام. وبلغ عجز ميزان المدفوعات في الربع من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول 4.73 مليار دولار مقارنة مع فائض معدل قدره 29.24 مليار دولار في الربع نفسه منذ عام.
وبلغ عجز ميزان المعاملات الجارية 4.3 مليار دولار في الفترة نفسها منذ عام و79 ر9 مليار دولار في الثلاثة الأشهر السابقة من عام 2008-2009 وذلك وفق ما أظهرته بيانات البنك المركزي.
وزاد عجز الميزان التجاري الى 38.62 مليار دولار في ربع سبتمبر من 21.24 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي و30.57 مليار دولار في الربع من ابريل نيسان الى يونيو حزيران مع زيادة قيمة الواردات نحو النصف بسبب ارتفاع تكاليف النفط.
وكان النفط قفز فوق 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز لكنه تراجع منذ ذلك الحين الى نحو 37 دولارا للبرميل.
والخام هو اكبر واردات الهند وكان متوسط سعر سلة الخام الهندية في النصف الاول للسنة المالية 116.5 دولار للبرميل مقارنة مع 69.3 دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت العائدت غير المنظورة التي تتضمن تحويلات الهنود العاملين في الخارج والدخول من شركات خدمات البرمجيات تسعة مليارات دولار الى 26.07 مليار دولار في ربع سبتمبر وهو الثاني في السنة المالية مقارنة مع مستواه منذ عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business