الخميس، ١ يناير ٢٠٠٩

قناة السويس تعلن رسوم المرور للسنة الجديدة الأسبوع القادم

قناة السويس تعلن رسوم المرور للسنة الجديدة الأسبوع القادم

Thu Jan 1, 2009 1:17pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية يوم الخميس نقلا عن متحدث باسم هيئة قناة السويس ان الهيئة ستعلن رسوم المرور الجديدة لعام 2009 يوم الاثنين.
وستجيب الهيئة أيضا على أسئلة الصحفيين بشأن تداعيات الازمة المالية العالمية على القناة خلال مؤتمر صحفي.
وفي قت سابق يوم الخميس قال مسؤول بالهيئة ان ادارة القناة اضطرت للمرة الاولى في تاريخها لتأجيل اعلان رسوم المرور بالقناة بسبب المتغيرات الاقتصادية المتلاحقة في الاسواق العالمية نتيجة الازمة المالية العالمية وتباطؤ حركة التجارة.
ومن المعتاد أن تعقد قناة السويس مؤتمرها السنوي لاعلان رسوم المرور الجديدة خلال شهر ديسمبر كانون الاول من كل عام.
وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه لرويترز ان هناك تذبذبا واضحا في حركة شحن البضائع اليومية العابرة لقناة السويس خلال شهر ديسمبر جعل من الصعب تحديد الرسوم التي سيتم تطبيقها.
وأضاف "كل المؤشرات العالمية الحالية والتي تشمل تراجع أسعار تأجير السفن في العالم وتباطؤ الاقتصاد العالمي وتجنب بعض الشركات الملاحية المرور بقناة السويس بسبب أعمال القرصنة وتجميد بعض عمليات البناء الجديدة في الترسانات العالمية بسبب نقص السيولة يزيد من اتجاه ادارة القناة نحو خفض رسوم المرور للعام الحالي أو تثبتيها على الاقل."
وقال ان اجمالي عدد السفن المارة بقناة السويس في اول أيام العام بلغ 57 سفينة حمولتها 2.551 مليون طن وهي تقترب من المتوسط اليومي للحمولات المارة بالقناة.
وكان أحمد علي فاضل رئيس هيئة القناة قال في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ان معدلات مرور البضائع بالقناة بدأت تشهد تباطؤا ملحوظا بين جميع أنواع السفن المارة خاصة سفن البضائع الصب بسبب الازمة المالية العالمية وتراجع حجم التجارة العالمية وتذبذب أسعار النفط العالمية.
وعبر فاضل عن مخاوفه من أن تتحول الازمة المالية الحالية الى كساد يؤثر على حركة البضائع المارة بقناة السويس.
وبلغت ايرادات القناة 419.8 مليون دولار في نوفمبر الماضي بارتفاع 1.7 في المئة عن الشهر نفسه من العام 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business