الخميس، ١ يناير ٢٠٠٩

بدء صرف قروض الإنقاذ لجنرال موتورز وكرايسلر تنتظر

بدء صرف قروض الإنقاذ لجنرال موتورز وكرايسلر تنتظر

Thu Jan 1, 2009 6:47am GMT

ديترويت (رويترز) - صرفت الحكومة الامريكية دفعة أولى قدرها أربعة مليارات دولار من القروض الاستثنائية لدعم شركة جنرال موتورز للسيارات لكن دفعة موازية من قروض الانقاذ لشركة كرايسلر ستصرف في العام الجديد.
وقالت كرايسلر يوم الاربعاء انها مازالت تجري محادثات مع الخزانة الامريكية لاستكمال اتفاق صرف أربعة مليارات دولار وانها تتوقع الحصول على المبلغ قريبا.
وقالت شون مورجان المتحدثة باسم كرايسلر في بيان ان المباحثات بناءة وايجابية.
وأكدت بروكلي ماكلولن المتحدثة باسم وزارة الخزانة أن الحكومة استكملت صرف الدفعة الاولى لشركة جنرال موتورز يوم الاربعاء والبالغة أربعة مليارات دولار.
وكانت جنرال موتورز حذرت من أن السيولة المتوفرة لديها ستنخفض يوم الاربعاء عن مستوى 11 مليار دولار الذي تحتاج اليه لمواصلة أنشطتها اذا لم تحصل على أموال من الحكومة.
وقد قالت الشركتان انهما تحتاجان مساعدة من الحكومة لسداد مستحقات عليهما للموردين وذلك لضعف مستوى السيولة بسبب انخفاض مبيعات السيارات بفعل الازمة الاقتصادية العالمية.
وكانت ادارة الرئيس جورج بوش وافقت على خطة انقاذ حجمها 17.4 مليار دولار للشركتين خلال ديسمبر كانون الاول منها 9.45 مليار لجنرال موتورز. وتتطلب الدفعة الاخيرة لجنرال موتورز وقدرها أربعة مليارات دولار موافقة من الكونجرس.
وتعد خطة الانقاذ هي الثانية لشركة كرايسلر خلال 28 عاما.
أما شركة فورد فلم تطلب قروضا حكومية لكنها طلبت فتح خط ائتمان بقيمة تسعة مليارات دولار يمكنها الاستفادة منه إذا تدهورت الاوضاع.
ويوم الاربعاء أيضا أكدت وزارة الخزانة صرف ستة مليارات دولار لشركة جيماك لتمويل السيارات والتي ارتبطت تاريخيا بشركة جنرال موتورز.
وتقضي خطة انقاذ صناعة السيارات بأن تقدم كل من كرايسلر وجنرال موتورز خطة اعادة هيكلة للحكومة بحلول منتصف فبراير شباط وتظهر قدرتها على الاستمرار بنهاية مارس اذار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business