الخميس، ١٢ فبراير ٢٠٠٩

النفط الأمريكي يهوي 5.5 % بفعل وفرة المعروض

النفط الأمريكي يهوي 5.5 % بفعل وفرة المعروض

Thu Feb 12, 2009 8:35pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي 5.5 في المئة الى أدنى مستوى لها في نحو شهرين يوم الخميس بسبب وفرة مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة والمخاوف بشأن صحة الاقتصاد العالمي.
وهبط سعر عقود الخام الامريكي لتسليم مارس اذار 1.96 دولار الى 33.98 دولار للبرميل أدنى مستوى له منذ 19 من ديسمبر كانون الاول مواصلا موجة هبوط فقد خلالها 17 في المئة في خمسة ايام.
وفي لندن قفز سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 37 سنتا الى 44.65 دولار للبرميل. وما زال يجري التعامل في الخام الامريكي باسعار تتضمن خصما من اسعار برنت بسبب وفرة المعروض في مركز التخزين الامريكي الرئيسي في اوكلاهوما.
وجاء تراجع اسعار الخام بعد ان اخبرت الحكومة الامريكية يوم الاربعاء عن سابع زيادة اسبوعية على التوالي في مخزونات الخام التجارية للبلاد مع استمرار الازمة الاقتصادية في تقليص طلب الشركات والمستهلكين على الوقود.
وارتفعت مخزونات الخام في كوشينج باوكلاهوما أكبر مركز تخزين في العالم ونقطة التسليم لعقود الخام الامريكي الاجلة الاسبوع الماضي الى مستويات قياسية حوالي 35 مليون برميل.
وتلقت أسعار النفط ضربة موجعة بعد أن قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط الخام المحلية زادت 4.7 مليون برميل الى 350.8 مليون في الاسبوع حتى السادس من فبراير شباط مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 3.1 مليون برميل.
وكرر وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل يوم الخميس انه يوجد احتمال 50 في المئة ان تخفض منظمة اوبك انتاج النفط حينما تجتمع الشهر القادم.
وقال الوزير الاسبوع الماضي ان الاحتمال 50 في المئة ان تخفض اوبك الانتاج. وسُئل خليل هل احتمال ان تخفض اوبك الانتاج مازال قائما فرد بقوله "نعم".
وكان من عوامل هبوط الخام اليوم الخميس ان وزارة العمل الامريكية قالت ان عدد الذين مازالوا في قوائم اعانات البطالة ارتفع 11 الفا الى رقم قياسي 4.810 مليون في الاسبوع الاخيرة من يناير كانون الثاني.
ويؤثر الركود الاقتصادي العالمي على استهلاك النفط وما زالت امدادات المعروض تبدو اكبر من الطلب في كثير من انحاء العالم رغم تخفيضات الانتاج من جانب أعضاء اوبك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business