الخميس، ١٢ فبراير ٢٠٠٩

ارتفاع بورصة أبوظبي بسبب ضخ سيولة وتراجع بورصة الكويت

ارتفاع بورصة أبوظبي بسبب ضخ سيولة وتراجع بورصة الكويت

Thu Feb 12, 2009 5:14pm GMT

دبي (رويترز) - واصلت الأسهم في أبوظبي المكاسب لجلسة سادسة يوم الخميس مدعومة بضخ سيولة الأسبوع الماضي الى خمسة من بنوك الإمارة في حين تراجعت أسهم الكويت متأثرة بعدم اليقين إزاء خطة إنقاذ.
وضخت حكومة أبوظبي الاسبوع الماضي 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار) في خمسة من بنوكها من خلال إصدار سندات من تلك البنوك لصالح الحكومة لدعم الثقة مع تزايد التأخر في سداد القروض.
وأضاف سهم الدار العقارية أغلب النقاط للمؤشر يوم الخميس مرتفعا بنسبة 5.44 في المئة في حين أغلق سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) مرتفعا بنسبة 6.42 في المئة بعدما اعلنت الشركة زيادة بنسبة 89 في المئة في أرباحها عن العام بالكامل في الجلسة السابقة.
وفي الكويت لم تقدم خطة اقتصادية وافق عليها مجلس الوزراء الاسبوع الماضي دعما مشابها لبورصة البلاد التي اغلقت منخفضة بنسبة 0.32 في المئة.
وقال شاهد حميد رئيس ادارة الاصول لمجلس التعاون الخليجي في بيت الاستثمار العالمي "ضغط البيع في الايام الثلاثة أو الاربعة الماضية يأتي من انعدام اليقين بشأن خطة الانقاذ."
واضاف "عدم اليقين ينصب على نقطتين.. الاولى ما اذا كانت ستحصل على موافقة البرلمان ام لا.. والثانية تتعلق بالكيفية التي ستنفذ بها لان البرنامج له سقف ومشروط."
وتراجع سهما بنك الكويت وبيت التمويل الكويتي بنسبة 1.92 في المئة و1.75 في المئة على التوالي.
وفي دبي أغلق المؤشر القياسي مرتفعا بنسبة 1.36 في المئة عند 1508 نقاط مواصلا المكاسب للجلسة الثالثة.
وقفز سهم استثمارات دبي بنسبة 14.29 في المئة.
واغلق سهم ارابتك القابضة مرتفعا بنسبة 11.11 في المئة.
وفي ابوظبي اغلق المؤشر القياسي مرتفعا بنسبة 0.09 في المئة عند 2254 نقطة.
وقال احمد حمدي مدير العلاقات في برايم الامارات "التدفق الى ابوظبي اكبر الان خاصة بعد ضخ 16 مليار درهم... ربما تكون هناك اعادة لتحديد المراكز بدرجة ما."
واضاف حمدي ان المستثمرين متفائلون ايضا بشأن اسهم العقارات في ابوظبي لانه ليس من المتوقع ان يتراجع الطلب في السوق العقاري بنفس درجة تراجعه في دبي.
وفي الكويت فقد المؤشر القياسي 0.32 في المئة من قيمته ليغلق عند 6613 نقطة.
واعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) انخفاضا بنسبة 33.6 في المئة في ارباح الربع الرابع. واغلق السهم منخفضا بنسبة 6.17 في المئة.
وتراجع سهم بيت الاستثمار العالمي بنسبة 5.43 في المئة. وقالت الشركة في وقت سابق ان محكمة اردنية اوقفت عمليات وحدتها هناك وصادرت اصولها بعد نزاع بشأن قرض من بنك الاسكان للتجارة والتمويل.
وفي قطر اغلق المؤشر الرئيسي منخفضا بنسبة 0.29 في المئة عند 5243 نقطة حسب موقع البورصة على الانترنت.
وتراجع سهم بنك قطر الوطني بنسبة 0.82 في المئة في حين فقد سهم البنك التجاري القطري 0.65 في المئة من قيمته.
وفي عمان أغلق مؤشر بورصة مسقط منخفضا بنسبة 0.24 في المئة عند 4809 نقطة وقادت الانخفاض اسهم عمانتل التي تراجعت بنسبة 3.42 في المئة.
وفقد سهم بنك مسقط 1.65 في المئة من قيمته.
وقال خالد عبد النبي نائب الرئيس للسمسرة في الخليج للخدمات الاستثمارية في مسقط "ما زال الناس يعتقدون ان هذه الازمة ستستمر ربما حتى نهاية هذا العام."
وقال عبد النبي ان صندوق التوازن الاستثماري وحجمه 150 مليون ريال (6 ر389 مليون دولار) الذي اطلقته الحكومة بمشاركة القطاع الخاص الشهر الماضي لتحقيق الاستقرار في السوق سيساعد في دعم البورصة في خطوات صغيرة.
واضاف "هذا ما ساعد السوق على مدى الايام الثلاثة الماضية او نحو ذلك." وتابع "انهم لا يشترون بقوة ولا ينبغي ان يفعلوا ذلك."
وفي البحرين ارتفع مؤشر البورصة بنسبة 0.6 في المئة الى 1628 نقطة.
وزاد سهم بيت التمويل الخليجي بنسبة 2.41 في المئة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم) (الدولار يساوي 0.3850 ريال)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business