الخميس، ١٢ فبراير ٢٠٠٩

إعمار الإماراتية تعلن خسائر مُفاجئة بسبب الشطب من أصول أمريكية

إعمار الإماراتية تعلن خسائر مُفاجئة بسبب الشطب من أصول أمريكية

Thu Feb 12, 2009 8:04pm GMT

دبي (رويترز) - أعلنت شركة إعمار العقارية التي تشيد أطول برج في العالم عن خسارة مفاجئة في الربع الأخير من عام 2008 بسبب عمليات شطب من أصول في الولايات المتحدة التي تعاني من الركود وجمدت الشركة مشروعات جديدة في سوقها المحلي بدبي الذي تظهر عليه علامات ضعف متزايدة.
وسجلت إعمار وهي أكبر شركة عربية لتطوير العقارات مدرجة في البورصة خسارة بلغت 1.77 مليار درهم (481.9 مليون دولار) مع تأثر الشركة بعمليات الشطب من أصولها الأمريكية.
وقال بيكاش روت المُحلل المالي الكبير في بيت الاستثمار العالمي في الكويت " توقعنا بالتأكيد إنخفاضا في الربحية لكن الخسارة أكبر مما توقعنا."
وأضاف "الشطب في الولايات المتحدة زاد من الخسائر في الربع الرابع. لن يدهشني ان أرى مزيدا من المخصصات في الربع القادم لانه يوجد كثير من السلبية في السوق ولا نتوقع ان تستقر أسعار العقارات في الامارات."
وقالت إعمار ان هدفها سيكون ببساطة إكمال أعمال التطوير التي بدأتها وليس بدأ مشاريع جديدة وهو تحول حاد عن توسعها القوي أثناء طفرة العقارات.
وتضرر قطاع العقارات في دبي بقوة من الازمة المالية العالمية مع تراجع أسعار العقارات وإلغاء الشركات لمشروعات أو تأجيلها وخفض الوظائف.
وقال مورجان ستانلي في مذكرة "في حين ان عمليات شطب المخزون ليست بندا متكررا في العادة فاننا نرى خطر ان تضطر إعمار في العام 2009 بالكامل و2010 لبدء الشطب من المخزون في أسواق أُخرى وخاصة دبي."
واضاف "نعتقد ان المخاطرة ان تواصل الارباح التشغيلية لاعمار التدهور في الارباع القادمة."
وقال مورجان ستانلي الاسبوع الماضي ان اسعار العقارات تراجعت بمتوسط 25 في المئة منذ بلغت ذروتها في سبتمبر ايلول في دبي وان مشروعات قيمتها حوالي 263 مليار دولار في الامارات اخرت او الغيت.
وافاد روت ان تجميد المشروعات الجديدة سيؤثر على نمو الارباح "لكنه تحرك معقول بالنظر الى عمليات التصحيح في الأسعار التي نشهدها وعدم اليقين في سوق العقارات.
وفقدت سهم إعمار حوالي 85 في المئة من أعلى قيمة بلغتها خلال 12 شهرا. وأغلق السهم عند درهمين قبل اعلان النتائج المالية.
وبلغ صافي الربح للشركة في عام 2008 كله 3.06 مليار درهم مقارنة مع 58 ر6 مليار درهم في 2007 .
وتراوحت توقعات المحللين لأرباح إعمار في الربع الاخير بين 1.33 مليار درهم و 2.10 مليار درهم وفقا لمسح أجرته رويترز في ديسمبر كانون الاول.
وحققت اعمار أرباحا قدرها 1.74 مليون درهم في الربع الاخير من عام 2007 و4.82 مليار درهم في أول تسعة شهور من عام 2008 .
من جيسون بنهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business