الخميس، ١٢ فبراير ٢٠٠٩

صافي أرباح الإمارات دبي الوطني يهوي بسبب خسائر استثمارية

صافي أرباح الإمارات دبي الوطني يهوي بسبب خسائر استثمارية

Thu Feb 12, 2009 7:12pm GMT

دبي (رويترز) - قال بنك الامارات دبي الوطني اكبر بنوك الخليج من حيث الاصول ان صافي ارباحه هوى بنسبة 98.8 في المئة في الربع الاخير من عام 2008 مع تسجيله خسائر حادة حسب اسعار السوق الحالية وقال البنك انه يتوقع ارتفاع الديون المعدومة هذا العام.
وتعاني البنوك في انحاء منطقة الخليج المصدرة للنفط من عواقب ازمة مالية عالمية جمدت اسواق الائتمان وتسببت في تراجع اسعار العقارات في دبي حيث يوجد مقر بنك الامارات دبي الوطني.
وقال المدير التنفيذي للبنك ريك بودنر "كان الربع الاخير مخيبا للآمال على مستوى العالم وتأثرت الامارات بالركود العالمي."
وتحمل البنك عمليات شطب اجمالية بقيمة 2.26 مليار درهم العام الماضي وهو السبب الرئيسي في انخفاض بنسبة سبعة في المئة في صافي ارباح العام بالكامل الى 3.7 مليار درهم.
وبلغت وطأة التراجع اشدها في الشهور الثلاثة الاخيرة من العام حين كسب البنك 14 مليون درهم انخفاضا من 1.18 مليار درهم في نفس الفترة قبل عام و02 ر1 مليار درهم في الربع الثالث من عام 2008 .
وقال المدير المالي سانجاي اوبال للصحفيين ان البنك سجل 777 مليون درهم من الخسائر حسب اسعار السوق الحالية في الربع الاخير و372 مليون درهم من المخصصات لاعماله في مجال الشركات والتجزئة بما يشمل 211 مليون درهم للمخصصات العامة. واضاف ان البنك سجل 471 مليون درهم من عمليات الشطب فيما يتعلق بحافظة استثماراته.
وحققت البنوك في دبي التي توجد بها جزر على شكل سعف النخيل واطول برج في العالم نموا في الارباح في خانة العشرات خلال طفرة اقتصادية.
لكن منذ تفاقم الازمة المالية اواخر العام الماضي انقلبت الاوضاع حيث اثار ركود بالسوق العقارية المخاوف بشأن نوعية الاصول المصرفية. واستغنت الشركات في انحاء دبي التي تعتمد بقوة على العقارات والسياحة والخدمات المالية عن الاف الوظائف.
وقال بنك الامارات دبي الوطني انه مستريح ازاء تعامله بصورة عامة في سوق العقارات في دبي لانه كان انتقائيا جدا في تقديم التمويل للعقارات.
وردا على سؤال عما اذا كان بنك الامارات دبي الوطني يعتزم الاستغناء عن وظائف قال بودنر ان البنك يراجع "هيكل التكلفة" لديه.
وقال بودنر ان بنك الامارات دبي الوطني تلقى حتى الان 12.6 مليار درهم من ودائع ثلاث الى خمس سنوات من تسهيل قدمته وزارة المالية بقيمة 70 مليار درهم اواخر العام الماضي لمساعدة البنوك في تحمل تبعات الازمة وتشجيعها على الاقراض.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business