الجمعة، ٢٠ فبراير ٢٠٠٩

اليابان: استقرار أسعار الصرف ضروري للانتعاش

اليابان: استقرار أسعار الصرف ضروري للانتعاش

Fri Feb 20, 2009 7:07am GMT

طوكيو (رويترز) - قال وزير المالية الياباني الجديد ان اليابان تحتاج لضمان استقرار سوق الصرف الاجنبي للمساعدة في انتعاش اقتصادها في الوقت الذي أثر فيه ضعف الطلب العالمي سلبا على صادراتها ودفعها للغوص في الركود.
وقال الوزير كاورو يوسانو أمام البرلمان يوم الجمعة ان من الضروري اتخاذ تدابير عالمية لوقف تداعيات الازمة المالية العالمية خاصة في ضوء الاعتماد الشديد للاقتصاد الياباني ثاني أكبر اقتصاد في العالم على الصادرات.
وأضاف الوزير "من الصعب تصور وضع تنتعش فيه اليابان وحدها. والانتعاش الاقتصادي في اليابان لن يصبح ممكنا الا في ظل التعاون العالمي."
وأظهرت بيانات صدرت هذا الاسبوع أن اليابان شهدت أسوأ انكماش فصلي منذ الازمة النفطية عام 1974.
ويعمل انكماش أسواق التصدير الرئيسية لليابان على دفع شركات صناعية عملاقة مثل تويوتا موتور وسوني لتسجيل خسائر ضخمة وخفض الوظائف وتقليص الانتاج مما يهييء الوضع لاستمرار الركود لاطول فترة في العصر الحديث.
وقال يوسانو ان اليابان تحتاج لتنفيذ سياسات اقتصادية قائمة على افتراض أن انتعاش الاقتصاد الامريكي والاوروبي ركيزة أساسية لخروجها من الركود.
وأضاف "أولا وقبل كل شيء نحتاج لضمان استقرار سوق الصرف الاجنبي في اليابان."
وكان الين الياباني تراجع الى نحو 94 ينا مقابل الدولار من أعلى مستوى له منذ 13 عاما ونصف العام الذي سجله الشهر الماضي عند 87.10 ين وسط مخاوف بين المستثمرين من التدهور السريع للاقتصاد الياباني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business