الجمعة، ٢٠ فبراير ٢٠٠٩

ساب السويدية تطلب الحماية من الدائنين

ساب السويدية تطلب الحماية من الدائنين

Fri Feb 20, 2009 11:55am GMT

ستوكهولم (رويترز) - طلبت شركة ساب أوتوموبيل السويدية التابعة لجنرال موتورز يوم الجمعة الحماية القانونية من الدائنين للسماح لها باعادة الهيكلة وطلب تمويل جديد لمواصلة الانتاج.
وفي مواجهة ديون هائلة تقوم جنرال موتورز نفسها باعادة هيكلة أنشطتها وقالت في خطة قدمت لوزارة الخزانة الامريكية هذا الاسبوع ان ساب ستتحول الى وحدة مستقلة بحلول أول يناير كانون الثاني 2010 .
ومنيت الشركة السويدية بخسائر بلغت ثلاثة مليارات كرونة (340.1 مليون دولار) في 2008 وذلك بحسب وثائق أرسلتها الى محكمة سويدية. وتتوقع تكبد خسائر مشابهة في العام الحالي بسبب انخفاض الطلب وزيادة فائض الطاقة الانتاجية وتقادم منتجاتها وارتفاع التكاليف.
وقال العضو المنتدب لساب يان اكي يونسون في بيان "استطلعنا وسنواصل استطلاع كل الخيارات المتاحة لتمويل و/أو بيع ساب وتقرر أن القيام بعملية اعادة تنظيم رسمية سيكون أفضل السبل لخلق كيان مستقل بشكل حقيقي جاهز للاستثمار."
وفي دعواها لطلب الحماية القانونية من الدائنين قالت ساب ان جنرال موتورز قالت انها "لن تقدم مزيدا من التمويل للخسائر المتوقعة للشركة (ساب)" لكنها ستوفر سيولة للشركة السويدية للمضي في اعادة التنظيم.
ولم يتضح على الفور ما اذا كانت جنرال موتورز ستغطي الخسائر المتوقعة هذا العام.
وستقيم المحكمة ما اذا كانت خطة ساب للعودة الى الربحية قابلة للتنفيذ.
وأفادت صحيفة داجينس انداستري اليومية السويدية يوم الجمعة أن جنرال موتورز مستعدة لضخ 400 مليون دولار لمساعدة وحدتها السويدية على التحول الى الربحية اذا ضمنت الحكومة السويدية قروضا أخرى لساب بقيمة 590 مليون دولار.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تذكر أسماءها قولها ان الهدف هو تحقيق مبيعات تتراوح بين 120 و130 ألف سيارة وتحقيق أرباح في 2011 أو 2012 . وباعت الشركة أكثر بقليل من 93 ألف سيارة في 2008 .
غير أن كثيرا من المحللين يعتقدون أن ساب ستحتاج الى ضخ تمويل أكبر بكثير للعودة الى الربحية ويشككون في مستقبل العلامة التجارية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business