الجمعة، ٢٠ فبراير ٢٠٠٩

إنجرا الكرواتية تعتزم التوسع بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

إنجرا الكرواتية تعتزم التوسع بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Fri Feb 20, 2009 2:01pm GMT

زغرب (رويترز) - قالت شركة انجرا كبرى شركات الانشاء في كرواتيا انها تجني 80 بالمئة من عوائدها من السوق الداخلية وتعتزم التوسع في أسواق خارجية بينها الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمشروعات تتكلف مئات الملايين من الدولارات لتعويض التباطؤ في الداخل.
وقال ايجور أوبنهايم الرئيس التنفيذي للشركة يوم الجمعة انها تجري محادثات مع مستثمرين استراتيجيين محتملين - بينهم البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية - قد يشاركون في تمويل مشروعات فردية أو حتى من خلال شراء أسهم بالشركة.
وأضاف في مقابلة مع رويترز "لسنا في عجلة من أمرنا لاكمال تلك المحادثات. ما يهم هو الجودة."
وتضررت صناعة الانشاء في كرواتيا بشدة بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي مما دفع الشركات لخفض الاستثمار وتسريح عمال. ويتوقع أغلب المحللين انكماش اقتصاد كرواتيا المرشحة للانضمام لعضوية الاتحاد الاوروبي بنسبة واحد الى اثنين بالمئة في 2009 .
وقال أوبنهايم "وضعنا يختلف عن كثير من الشركات الاخرى في الصناعة اذ ان لدينا خططا استثمارية لعدد من المشروعات في شمال افريقيا والشرق الاوسط."
وأضاف أن الشركة تخطط للعمل في مشروعات بالجزائر والعراق وليبيا والسودان تستمر حتى عام 2012 وتتكلف نحو 400 مليون يورو (503 ملايين دولار).
وتابع "لم تؤثر الازمة الاقتصادية الحالية بشدة على بعض تلك الاسواق. فالجزائر على سبيل المثال تعتزم المضي بقوة في تطوير صناعة السياحة وخصصوا أموالا لمشروعات البنية التحتية."
وفي الساعة 1220 بتوقيت جرينتش تراجعت أسهم انجرا خمسة بالمئة الى 49.98 كونا.
وقال أوبنهايم "نتوقع بالنسبة للعام 2008 بأكمله أن تأتي نتائجنا المالية وفق التوقعات ونتوقع أيضا استمرار التوجه الصعودي الايجابي هذا العام وان كان بوتيرة أبطأ."
وزاد صافي أرباح انجرا قبل خصم الضرائب 20 بالمئة الى 69.2 مليون كونا في تسعة شهور حتى نهاية سبتمبر ايلول.
وقال أوبنهايم ان الشركة لا تتوقع مواجهة مشكلات تذكر في تمويل مشروعات خاصة بالبنية التحتية في الخارج نظرا لأن أغلبها تموله حكومات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business