الجمعة، ٢٠ فبراير ٢٠٠٩

"جني الأرباح" يفقد أسهم مصر مكاسب "خفض الفائدة"

"جني الأرباح" يفقد أسهم مصر مكاسب "خفض الفائدة"
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/2/2009

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
بالرغم من البداية المتفائلة للاسبوع الثالث من فبراير/ شباط 2009 بسوق الاسهم المصرية بدعم من قرار البنك المركزي بخفض اسعار الفائدة 1%، الا ان السوق انهت الاسبوع خاسرة تحت ضغوط جني الارباح فضلا عن تراجع البورصة الامريكية واختبار مؤشر داوجونز نقطة دعم قوية.
واتفق خبراء أسواق المال على ان ضعف السيولة من اهم العوامل التي قللت من فرصة السوق لمواصلة الاداء النشط لما تفرزه من اثر سلبي على نفسيات المتعاملين.
وخسر المؤشر العام للبورصة المصرية "كاس30" -الذي يقيس أداء اكبر 30 شركة مقيدة- 14.97 نقطة بما نسبته 0.41% لينهي تعاملات الاسبوع حول 3585.82 نقطة.
وتفصيلا، انتعشت أسهم مصر الأحد في رد فعل سريع ومتوقع لخفض البنك المركزي لسعر الفائدة، ورهن محمد يونس محلل أسواق المال تحول صعود مستهل جلسات الاسبوع الى اتجاه عام للسوق على المدى المتوسط والطويل باستمرار خفض المركزي للفائدة.
وسادت أوساط الخبراء والمتعاملين في البورصة المصرية حالة من التفاؤل قبيل بدء تداولات الاسبوع بعد خفض أسعار الفائدة، وتوقع وزير التنمية الاقتصادية عثمان محمد عثمان استمرار تراجع التضخم ليسجل 10% خلال مارس / آذار 2009.
صعود "متزن" لأسهم مصر
وواصلت سوق الاسهم المصرية الارتفاع الاثنين ليكسب مؤشرها 1.07% وهو ما وصفه المحلل الفني وائل عنبة بالمتزن لانه صعود هادىء وهو المطلوب في الفترة الحالية، كما انه يبني اتجاه مستمر بينما يعقب الارتفاع الكبير عادة تراجع عميق.
فئات المستثمرين .. وتبادل للأدوار
وميز النصف الاول من تداولات الاسبوع - بحسب المصدر- تبادل الادوار بين العرب والاجانب والمصريين مع الحفاظ على الاتجاه الصعودي للسوق، حيث ارتفعت الاسهم الاثنين بدعم من مشتريات الافراد بينما تحول الاجانب والعرب الى البيع بعد دفعهم المؤشر صعودا الاحد.
جني للأرباح .. وانتقال البورصة للآداء السلبي
وخلال جلستي الثلاثاء والاربعاء، تحولت بورصة مصر للخسارة مدفوعة بضغوط بيعية لجني الارباح، واستمر تبادل الاداور كذلك في البروز على السطح، فبينما طفت مبيعات المؤسسات والعرب الثلاثاء مقابل مشتريات الاجانب والافراد، تحول الاجانب للبيع الابعاء.وبجانب جني الارباح، اعاد المحلل المالي هشام مشعل تراجع الاربعاء الى الاداء المنخفض لبورصة امريكا واختبار مؤشر داو جونز لنقطة دعم جديدة مما اثار حالة من الذعر للمتعاملين الاجانب ودفعهم للبيع تخوفا من كسر داو جونز هذا الحاجز.
اسهم مصر تعاود الارتفاع وسط نشاط حذروبختام جلسات الاسبوع انتقلت بورصة مصر الى المنطقة الخضراء بعد ان صعد مؤشرها الرئيسي 1.59% بدعم من مشتريات الافراد والعرب في مقابل ضغوط بيعية من المصريين والاجانب والمؤسسات.
وأوضح محلل اسواق المال محسن عادل ان نشاط الخميس جاء كرد فعل تصحيحي للانخفاض الذي شهدته البورصة على مدى جلستين متتاليتين بسبب ضغوط بيعية من قبل الاجانب والمؤسسات.
ولفت الى ان ثمة قوة شرائية ظهرت في جلسة الخميس من جانب المتعاملين المصريين (الافراد والمؤسسات) على اسهم متوسطة وصغيرة القيمة، مما ادى الى تفعيل حركة البورصة مع اعلانات نتائج ارباح الشركات والتي حملت مؤشرات ايجابية بالنسبة لتوزيعات الارباح مما اعطى حالة من التفاؤل باقتراب ضخ سيولة جديدة داخل البورصة وتسبب في اعطاء قوة دافعة لحركة التداولات زاد منها ضعف القوة البيعية قياسا بالايام السابقة وظهورعمليات شراء انتقائية عند المستويات الحالية للمؤشر.
الى جانب حالة التفاؤل التي انتابت المتعاملين- يستكمل المصدر- عقب تصريحات الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال بشأن عمليات تنشيط البورصة المصرية والخطط المستقبلية لها.
يذكر، ان الدكتور أحمد سعد رئيس الهيئة العامة لسوق المال صرح الثلاثاء بان الهيئة تعمل على زيادة نشاط الصناديق الاستثمارية ووضع ضوابط لإنشاء أنواع جديدة منها الصناديق العقارية والملكية الخاصة وأسواق النقد والقابضة، بجانب إنشاء صندوقين إستثماريين جديدين.
وغلف النشاط سوق الاسهم المصرية خلال اغلب تداولات الاسبوع المنتهي 12 فبراير/شبط 2009 بدعم من انتعاش قطاع الاتصالات بصدارة سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة" الذي شهد مشتريات مكثفة خاصة بعد اعلان الشركة شراء اسهم خزينة.
"مدينة نصر للإسكان" و"باكين" .. أرباح وخسائر
وعلى صعيد أرباح الشركات، اعلنت البورصة ارتفاع صافي ربح شركة مدينة نصر للاسكان خلال النصف الاول من السنة المالية 2008/ 2009 بنسبة 23%، بينما تراجعت ارباح شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) بنسبة 24% خلال الفترة نفسها.
وحققت مدينة نصر للاسكان - ثالث أكبر شركات الاسكان المصرية المدرجة من حيث القيمة السوقية- ارباحا بلغت 61.7 مليون جنيه مصري، مقابل 50.2 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي السابق.
وسلفا اعلنت الشركة زيادة 39% في أرباح الربع الاول من السنة المالية الحالية.
وفي المقابل، تراجعت ارباح باكين - كبرى شركة البويات المدرجة بالبورصة - الى 49.9 مليون جنيه، مقابل 65.5 مليون في فترة المقارنة.
كانت الشركة قد كشفت عن تراجع صافي ارباحها خلال الربع الاول من السنة المالية 2008 / 2009 بنسبة 17.5%.
"جنوب الوادي للأسمنت" تسعى لشراء "جولدن بيراميدز بلازا"
وحول ابرز اخبار الشركات، قررت شركة جنوب الوادي للاسمنت الانقسام الى شركتين منفصلتين وتسعى لشراء حصة مسيطرة في شركة جولدن بيراميدز بلازا مالكة مول سيتي ستارز أكبر مراكز التسوق في مصر.
ووافق مجلس ادارة الشركة من حيث المبدأ على الاستحواذ على حصة تبلغ 76% من شركة جولدن بيراميدز .
ومن المقرر تسوية الصفقة من خلال تبادل أسهم، ولم تكشف جنوب الوادي عن قيمة الصفقة، التي يتعين موافقة مساهمي الشركتين على اتمامها.
وأفادت جنوب الوادي انها ستنقسم الى شركتين احداهما مسؤولة عن الاستثمار المالي والاخرى يتركز نشاطها على انتاج الاسمنت.
أوراسكوم للإنشاء .. أسهم خزينة
في غضون ذلك أعلنت البورصة المصرية الاربعاء إن شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة -أكبر شركة تشييد في مصر- تعتزم شراء مليوني سهم من أسهم الخزانة خلال شهر حتى 17 مارس/ أذار 2009.
كابو.. نمو أرباح
افادت شركة النصر للملابس والمنسوجات "كابو" المصرية ان أرباحها الصافية في ستة شهور حتى نهاية ديسمبر/ كانون الاول 2008 زادت نحو أربعة أمثالها لتصل الى 12.1 مليون جنيه مصري (2.2 مليون دولار).
وفي يناير/ كانون الثاني 2009 قالت الشركة انها اشترت الحقوق الاقليمية للعلامة التجارية "جيل" من شركة "جيل انترناشيونال" مقابل نحو 22 مليون جنيه مصري.
(الدولار يساوي 5.59 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business