الجمعة، ٢٠ فبراير ٢٠٠٩

الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوياتها في ست سنوات

الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوياتها في ست سنوات

Fri Feb 20, 2009 5:55pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة الى أدنى مستوى اغلاق في ست سنوات مع اقبال المستثمرين على بيع الاسهم لشراء أصول مثل السندات والذهب وسط تباطؤ اقتصادي متفاقم أثر على معنويات السوق واثار مخاوف من تأميم بنوك.
ودفع الاقبال على الذهب كملاذ استثماري آمن اسعار العقود الاجلة للمعدن النفيس في السوق الامريكية الى أعلى مستوى في سبعة شهور متجاوزا حاجز 1000 دولار للاوقية (الاونصة) بينما ارتفعت السندات الحكومية في منطقة اليورو بعدما سجلت مؤشرات مديري الشراء بالمنطقة قراءات قياسية منخفضة.
وجاءت أسهم البنوك في مقدمة الخاسرين مع هبوط سهم كريدي اجريكول تسعة بالمئة ورويال بنك اوف اسكوتلاند 11.5 بالمئة وبنك (يو.بي.اس) 14 بالمئة وديكسيا 8.4 بالمئة وكميرتسبنك 8.6 بالمئة.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا 3.67 في المئة الى 735.74 نقطة وهو أدنى مستوى اغلاق منذ مارس اذار 2003 وموسعا حجم خسائره هذا الاسبوع الى 7.3 بالمئة في ثاني اسبوع على التوالي من الخسائر.
والمؤشر منخفض الان بأكثر من 11 بالمئة عن مستواه في بداية العام بعدما هوى بنسبة 45 في المئة في 2008 بسبب اسوأ أزمة ائتمان منذ الكساد الكبير في عقد الثلاثينات من القرن الماضي.
وقال هينك بوتس المحلل في باركليز ستكوبروكرز "عندما تنظر الى بيانات ضعيفة بشكل تاريخي .. وترى شركات تعلن نتائج دون توقعات السوق بشكل كبير وعندما تقدم فرق الادارة توقعات سلبية لباقي العام.. فليس مفاجئا أن تواصل ثقة السوق التراجع."
واضاف قائلا "نتوقع أن تستمر التقلبات الشديدة في الاسواق في الربع الاول من العام. نقترح أن الاستراتيجية المثلى هي التزام الوضع الدفاعي وجمع الاسهم ذات التدفقات الربحية الموثوق بها."
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا .. أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن منخفضا 3.22 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 4.76 في المئة. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 4.25 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business