الجمعة، ٢٠ فبراير ٢٠٠٩

مسؤول: تراجع عائدات قناة السويس لن يؤثر على عمليات تعميق غاطسها

مسؤول: تراجع عائدات قناة السويس لن يؤثر على عمليات تعميق غاطسها

Fri Feb 20, 2009 3:25pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس ان تراجع عائدات القناة بسبب الازمة المالية العالمية والقرصنة البحرية قبالة ساحل القرن الافريقي لن يؤثرا على عمليات تعميق المجرى الملاحي للوصول الى غاطس يبلغ 66 قدما من 62 قدما حاليا.
وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه لرويترز "قناة السويس تواصل العمل في هذه المرحلة بامكانياتها الذاتية دون الحاجة الى مقاول خارجي ..من المتوقع ان يبدأ العمل بهذه المرحلة خلال النصف الثاني من العام الجاري."
واضاف ان تراجع عائدات قناة السويس واعداد السفن والحمولات والذي بدأ منذ نهاية العام الماضي لن يكون له أثر على خطط التعميق التي تستهدف زيادة اعداد ناقلات النفط وسفن البضائع الصب المارة بالقناة.
وقال ان زيادة غاطس القناة سيساعد في اجتذاب السفن التي تزيد حمولتها عن 220 ألف طن.
وتعمل الجرافات البحرية التابعة لقناة السويس في تعميق غاطس القناة خلال فترات توقف مرور السفن.
ويسمح غاطس قناة السويس الحالي بمرور ناقلات النفط التي لا تزيد حمولتها عن 220 ألف طن بكامل حمولتها. ويمكن للناقلات التي تزيد حمولتها عن 220 ألف طن تخفيف جزء من حمولتها في خط انابيب سوميد في ميناء السخنة على البحر الاحمر والمرور في القناة بحمولة جزئية ثم تستعيد باقي الحمولة عند وصولها الي ميناء سيدي كرير على البحر المتوسط.
وقال المسؤول ان ادارة القناة اوقفت دراستها الخاصة بتنفيذ المرحلة النهائية لتعميق غاطس قناة السويس والوصول إلى 72 قدما في ظل التراجع الذي تشهده حركة التجارة العالمية.
وناقلات النفط هي العميل الثاني لقناة السويس وساهمت العام الماضي بما نسبته 15 في المئة من عائدات القناة فيما جاءت سفن الحاويات في المركز الاول بنسبة 55 في المئة.
وتراجعت عائدات قناة السويس 20 في المئة الى 332.4 مليون دولار في يناير كانون الثاني مقارنة مع 414.2 مليون دولار قبل عام وانخفاضا ايضا من 391.8 مليون دولار في ديسمبر كانون الاول.
ويرقب خبراء الاقتصاد عائدات قناة السويس عن كثب لمعرفة حجم تداعيات القرصنة قبالة سواحل الصومال والركود في اقتصادات رئيسية الذي من المتوقع أن يخفض حجم التجارة بين اسيا وأوروبا.
وقالت هيئة القناة في يناير انها ستبقي رسوم العبور دون تغيير في 2009 رغم توقعاتها بأن الازمة المالية العالمية ستخفض حركة مرور السفن في القناة.
وسجلت قناة السويس العام الماضي أعلى عائدات في تاريخها وبلغت حوالي 5.4 مليار دولار بزيادة 16.7 في المئة عن 2007 في حين بلغ اجمالي عدد السفن المارة 21420 سفينة بزيادة 5.1 في المئة واجمالي الحمولات المارة 910 ملايين طن بزيادة 7.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business