الاثنين، ٢٣ فبراير ٢٠٠٩

شركات عقارية عمانية تحث البنوك على تقديم قروض لراغبي الشراء

شركات عقارية عمانية تحث البنوك على تقديم قروض لراغبي الشراء

Mon Feb 23, 2009 8:08am GMT

مسقط (رويترز) - حثت أكبر شركات تطوير عقاري في سلطنة عمان المؤسسات المالية المحلية يوم الاثنين على تقديم قروض للمُشترين المُحتملين من أجل المُساعدة في تعزيز القطاع وسط تباطؤ اقتصادي عالمي.
وقال سيريل بيايا الرئيس التنفيذي لشركة موريا للتنمية السياحية "اننا ندعو البنوك المحلية الى تقديم قروض لمشترينا حتى يتمكن قطاع التنمية العقارية في عُمان من التغلب على الركود."
وذكرت شركة ويف مسقط ثاني أكبر شركة تطوير عقاري في السلطنة أن الشركة قلقة ازاء شح القروض المقدمة من البنوك المحلية.
وقال نيك سميث الرئيس التنفيذي لويف مسقط ان تسهيل امكانية الحصول على قروض من البنوك المحلية سيساعد العملاء المحتملين للشركة.
واضاف "ما نسمعه منهم هو أن المؤسسات المالية تخفض الان القروض العقارية وأنه جرى تشديد معايير التأهل للحصول على قروض وخفض نسبة القروض لرأس المال."
لكن بنك عمان الوطني ثاني أكبر مصرف في البلاد قال انه سيواصل دعم عمليات التطوير العقاري المحلية رغم الأزمة العالمية.
وقال موراي سيمز الرئيس التنفيذي للبنك "ليست لدينا في الوقت الحالي أي خطط معينة لتقييد نمو قروضنا. الا أننا مدركون تماما ومتماشون مع وضع الاقتصاد الكلي وسنواصل التحلي بالحصافة والمسؤولية."
لكن محللين قالوا انه يتعين على البنوك أخذ جانب الحذر واختيار المشروعات التي تنطوي على مخاطر أقل.
وقال نبيل جواد سلطان مدير شركة جواد سلطان للمشروعات "علينا أن نكون واقعيين في هذا الوقت... الاقتصاد لا يشهد طفرة في القطاع الخاص وينبغي للبنوك التحلي بالحذر عند تقديم قروض لتفادي عمليات الاحتيال."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business