الاثنين، ٢٣ فبراير ٢٠٠٩

إيبيك الإماراتية تشتري نوفا كميكالز

إيبيك الإماراتية تشتري نوفا كميكالز

Mon Feb 23, 2009 4:11pm GMT

كالجاري (ألبرتا) (رويترز) - أطلقت شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) المملوكة لحكومة أبوظبي عرضا قيمته 500 مليون دولار يوم الاثنين للاستحواذ على نوفا كميكالز وذلك في صفقة لانقاذ شركة صناعة اللدائن الخام من ضغوط مالية حادة بسبب مديونيتها المرتفعة.
وبموجب الصفقة تدفع ايبيك ستة دولارات للسهم مقابل كل الاسهم القائمة لنوفا كميكالز التي مقرها كندا ولها مكاتب تنفيذية في بيتسبورج بولاية بنسلفانيا الامريكية.
وبحساب الديون تبلغ قيمة الصفقة 2.3 مليار دولار.
وصعدت أسهم نوفا 5.14 دولار كندي أي ما يعادل 310 في المئة الى 6.80 دولار كندي في بورصة تورونتو للاوراق المالية. وقفزت أسهمها المدرجة في نيويورك 300 في المئة الى 5.36 دولار.
وتأثر السهم سلبا في الشهور الاخيرة بالضعف المالي في صناعة الكيماويات والمخاوف بشأن قدرة الشركة على خدمة ديونها.
وحصلت الشركة على تسهيل ائتماني جديد قيمته 150 مليون دولار من جهاز تنمية الصادرات الكندية يوم الاحد مما يسمح لها بأداء التزاماتها.
ونوفا معروفة بمصانعها التي تنتج الاثيلين والبولي اثيلين والستايرين ومشتقاتها. ونال التباطوء الاقتصادي العالمي من الطلب على مثل هذه المواد.
وأبرز أصولها مجمع جوفر للبتروكيماويات في وسط ألبرتا وهو من أكبر مصانع البتروكيماويات في العالم وله أهمية استراتيجية بفضل امدادات منخفضة التكلفة من الايثان المادة الخام الرئيسية لانتاج الاثيلين والبولي اثيلين.
وعلى مدى الشهر الاخير عمدت عدة وكالات تصنيف ائتماني الى خفض تصنيف ديون نوفا خوفا من أنها قد لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين. كانت حكومة ألبرتا قالت أوائل هذا الشهر انها لن تمنح نوفا تمويلا تحتاجه بقيمة 100 مليون دولار قبل مارس اذار.
وقالت الشركتان ان صفقة الاستحواذ ستسمح لنوفا بتعزيز ميزانيتها العمومية بحيث تستطيع مواصلة العمل والتوسع. واتفقت ايبيك على تسهيل مساند قيمته 250 مليون دولار لتحسين السيولة لدى نوفا.
وقال جيف ليبتون الرئيس التنفيذي لنوفا في بيان "فرصة الانضمام الى ايبيك تأتي في وقت مناسب لنوفا كميكالز وستمكننا من تحقيق الاستقرار والنمو طويل الاجل لكثيرين من حملة أسهمنا."
وقالت ايبيك ان أصول نوفا في كندا والولايات المتحدة وأوروبا ستتكامل مع أصولها في أوروبا والشرق الاوسط واسيا.
وهذه أكبر صفقة في سلسلة من عمليات الاستحواذ الكندية التي تقوم بها شركات من أبوظبي لكن معظمها تركز في قطاع انتاج النفط والغاز.
ويتوقف اتمام الصفقة على قبول حملة ثلثي أسهم نوفا بيع حيازاتهم.
(الدولار يساوي 1.25 دولار كندي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business