الاثنين، ٢٣ فبراير ٢٠٠٩

صعود أسهم دبي بعد الكشف عن برنامج سندات بعشرين مليار دولار

صعود أسهم دبي بعد الكشف عن برنامج سندات بعشرين مليار دولار

Mon Feb 23, 2009 6:50pm GMT

دبي (رويترز) - حققت أسهم دبي أكبر مكاسبها في جلسة واحدة منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني يوم الاثنين مع اطمئنان المستثمرين الى أن الامارة لن تتخلف عن سداد ديونها بعدما اكتتب مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي في سندات حكومية بعشرة مليارات دولار.
وعوض مؤشر السوق خسائر يوم الاحد بصعوده نحو ثمانية بالمئة بعدما أطلقت الامارة برنامج سندات قيمته 20 مليار دولار يهدف الى تبديد عدم التيقن في السوق.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز الشرق الاوسط "السوق كانت تأخذ في الحسبان افلاسا في دبي وهو ما لم يحدث قط.
"دبي تحصل على دعم ملائم من الاتحاد نظرا لحضورها الاقتصادي الحيوي في الامارات. الامارات لديها الاحتياطيات والفائض النفطي الذي يمكن استخدامه في وقت الشدة وهو ما نمر به اليوم."
وسجلت أسهم اعمار العقارية التي تراجعت نحو عشرة بالمئة يوم الاحد بعدما طلبت وحدتها الامريكية حمايتها من الدائنين صعودا بالحد الاقصى المسموح بعد أن قالت انها لا تتوقع أي تأثير كبير على نتائج الربع الاول من العام بسبب وحدة جون لانج هومز.
وقال محمد ياسين الرئيس التنفيذي لشركة شعاع للاوراق المالية ان برنامج السندات "رسالة ايجابية جدا ستبدد الكثير من المخاوف وترد على بعض التقارير بشأن قدرة دبي على أداء التزاماتها."
وفي أبوظبي دفعت موجة صعود لاسهم الشركات الكبرى مؤشر السوق الى الارتفاع أكثر من واحد بالمئة وان كان اهتمام المستثمرين قد انصب على دبي.
وقال سامر الجاعوني المدير العام في شركة الشرق الاوسط للوساطة المالية "في الواقت الحاضر التركيز على دبي كوننا شهدنا بالفعل بعض المساعدة لابوظبي."
كانت حكومة أبوظبي عمدت في وقت سابق هذا الشهر الى ضخ السيولة في أكبر بنوك الامارة.
وقال الجاعوني "اذا رأينا (موجة صعود) في دبي في الايام القادمة فقد نرى رد فعل في أبوظبي."
وقفزت أسهم دانة غاز أكثر من خمسة بالمئة بعدما قالت الشركة انها حققت كشفا حجمه 100 مليار قدم مكعبة من الغاز في مصر.
في المقابل واصل مؤشر البورصة الكويتية تراجعه للجلسة الثانية على التوالي وهبط 1.5 في المئة لاستمرار المخاوف بشأن حزمة انقاذ حكومية.
كان مجلس الوزراء وافق في وقت سابق هذا الشهر على حزمة تحفيز قيمتها 1.5 مليار دينار (5.09 مليار دولار) تتضمن ضمانات حكومية تصل الى 50 في المئة من القروض الجديدة التي تقدمها البنوك للشركات المحلية. ولاتزال الخطة متوقفة على موافقة مجلس الامة (البرلمان).
وقطع مؤشر الاسهم القطرية موجة خسائر دامت خمسة أيام بصعوده 2.83 في المئة.
وقال الجاعوني "أحجام التداول أفضل و(سهم مصرف) قطر الاسلامي يقود انتعاشا فنيا."
دبي
صعد مؤشر سوق دبي المالي 7.91 في المئة الى 1652 نقطة في أكبر قفزة له في يوم واحد منذ 17 نوفمبر.
وأغلقت أسهم سوق دبي المالي مرتفعة بالحد الاقصى المسموح 14.84 في المئة بعدما زادت 63 في المئة هذا الشهر. وكانت تراجعت نحو 80 في المئة العام الماضي.
وختمت أسهم العربية للطيران معاملات يوم الاثنين مرتفعة بالحد الاقصى المسموح أيضا. وقالت الشركة يوم الاثنين انها ستبدأ في ابريل نيسان تسيير رحلات الى اليونان مع توسعها في شرق أوروبا.
أبوظبي
أغلق مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية مرتفعا 1.06 في المئة عند 2298 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي.
وارتفعت أسهم بنك أبوظبي التجاري 5.3 في المئة والدار العقارية 6.03 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 1.45 في المئة مسجلا 6517 نقطة.
وفقد سهم بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) 5.81 في المئة بعدما قالت الشركة انها قد تواجه دعوى قضائية من البنك التجاري الدولي في مصر بسبب خلاف على قرض لم تتم تسويته.
قطر
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 2.83 في المئة الى 4866 نقطة.
وصعدت أسهم مصرف قطر الاسلامي 4.16 في المئة وشركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) 6.13 في المئة.
السعودية
ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية 1.22 في المئة الى 4751 نقطة.
وتصدرت المكاسب أسهم مجموعة سامبا المالية والبنك السعودي البريطاني (ساب) بصعودها 1.22 في المئة و3.39 في المئة على الترتيب.
سلطنة عمان
تراجع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.02 في المئة الى 4860 نقطة مواصلا خسائره للجلسة الرابعة.
وخسرت أسهم الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 1.99 في المئة.
البحرين
هبط مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.06 في المئة الى 1592 نقطة.
من جون أيرش
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business