الاثنين، ٢٣ فبراير ٢٠٠٩

تعهد أمريكي بمساعدة البنوك ومحاولات لتجنب التأميم

تعهد أمريكي بمساعدة البنوك ومحاولات لتجنب التأميم

Mon Feb 23, 2009 7:45pm GMT

واشنطن (رويترز) - تعهدت أجهزة تنظيمية أمريكية يوم الاثنين بمساعدة البنوك المتعثرة اذا اقتضت الضرورة وقالت ان البنوك ينبغي أن تظل في يد القطاع الخاص حتى مع قول مصدر ان سيتي جروب تجري محادثات لاعطاء الحكومة حصة أكبر.
وفي أوروبا قالت الحكومة الفرنسية انها بصدد ضخ سيولة اضافية في بنكين بصدد الاندماج.
وفتحت الاسهم الامريكية على ارتفاع بفضل أنباء سيتي جروب ثم تراجعت بفعل المخاوف من أن خطة تحقيق الاستقرار المصرفي لن تكفي للحيلولة دون سقوط الاقتصاد في هوة أعمق. ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار السندات الحكومية الامريكية وارتفع الدولار مقابل سلة عملات مع بحث المستثمرين عن الامان.
ووسط مخاوف من أن الولايات المتحدة قد تضطر الى تأميم بعض بنوكها قالت وزارة الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) وثلاث وكالات اتحادية أخرى أنهم سيبدأون في تقييم المتطلبات الرأسمالية لكبرى البنوك الامريكية يوم الاربعاء لتحديد ما اذا كانت هناك حاجة لمساعدة أكبر.
وقد يأتي التمويل اللازم من القطاع الخاص أو من الحكومة في صورة أسهم ممتازة يمكن تحويلها الى أسهم عادية لضمان توافر الموارد الكافية لدى البنوك لتجاوز خسائر ائتمانية متفاقمة.
وقالت الوكالات "نظرا لان اقتصادنا يعمل بشكل أفضل عندما تكون المؤسسات المالية تحت ادارة جيدة في القطاع الخاص فان الافتراض القوي لبرنامج المساعدة الرأسمالية هو أن البنوك ينبغي أن تبقى في أيدي القطاع الخاص."
وسلامة البنوك شرط أساسي لكبح الركود. وفي حين يجادل بعض الاقتصاديين بأن تأميم المؤسسات الاضعف سيكون أسرع السبل لانعاش الاقراض الا أن كثيرا من المستثمرين - لاسيما في الولايات المتحدة - تساورهم مخاوف من أن تدخل الحكومة سيكون له تأثير سلبي على القطاع.
وأبلغ مصدر مطلع رويترز أن سيتي جروب التي يشهد سهمها تراجعا حادا بفعل المخاوف من أن الحكومة قد تسيطر على المجموعة المصرفية تجري محادثات لاعطاء الحكومة حصة أكبر.
وتنطوي الفكرة قيد البحث على تحويل قسم كبير من أسهم ممتازة بقيمة 45 مليار دولار تملكها الحكومة الامريكية في البنك وتمثل 7.8 بالمئة من سيتي جروب الى أسهم عادية مما يضع ما يصل الى 40 في المئة من سيتي جروب في يد القطاع العام.
كانت الحكومة البريطانية أعلنت عن خطوة مماثلة الشهر الماضي عندما قالت انها ستحول أسهما ممتازة في رويال بنك أوف سكوتلاند الذي من المتوقع أن يعلن عن المزيد من اعادة الهيكلة هذا الاسبوع.
ومدت فرنسا أيضا يد العون الى بنوكها يوم الاثنين متعهدة بمساعدة اضافية تصل الى خمسة مليارات يورو (6.3 مليار دولار) لبنك بوبيلير وجروب كيس ديبارني.
ومن المتوقع أن يعلن البنكان عن تفاصيل اندماج هذا الاسبوع وقد تمنح المساعدة الجديدة الحكومة حصة تصل الى 20 في المئة فيما سيصبح ثاني أكبر بنوك التجزئة الفرنسية بعد كريدي أجريكول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business